منوعات / صحيفة الخليج

برنامج «المنكوس» ينهي تقييم المرشحين ويستعد للمقابلات

أنهت لجنة تحكيم «المنكوس» بموسمه الرابع فرز وتقييم أعمال المرشحين للبرنامج الأول من نوعه في الوطن العربي والمتخصص بلحن «المنكوس»، أحد ألحان الشعر النبطي.
أعلنت اللجنة ذلك خلال الاجتماع الذي عقد في مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي بحضور مدير البرنامج سعيد بن كراز المهيري، وأعضائها وهم شاعر النظم والمحاورة محمد بن مشيط المري، من ، ود.حمود جلوي، عضو هيئة التدريس في قسم اللغة العربية بكلية التربية الأساسية في ، وشاعر النظم والمحاورة والمنشد شايع فارس العيافي، من ، والشاعر متعب بن حمد زايد المري، من قطر.
ويستعد برنامج «المنكوس» الذي تنظمه هيئة أبوظبي للتراث، لمقابلة المشتركين في العاصمة ضمن المرحلة المقبلة للمنافسة وتقديم أدائهم بشكل مباشر أمام لجنة التحكيم.
وتبث المقابلات في حلقتين تسجيليتين تسبقان الحلقات المباشرة التي يتنافس فيها 18 مشتركاً من نجوم لحن «المنكوس»، وصولاً إلى إعلان الفائز بلقب «فارس المنكوس».
وقال سعيد بن كراز المهيري: استقبلت اللجنة مشاركات مميزة ونوعية خلال هذا الموسم، فيما انتهت من فرز وتقييم مشاركات المتقدمين، وسندعو المشاركين الذين تتوافر فيهم شروط المشاركة إلى أبوظبي لإجراء مقابلات تجارب الأداء أمام اللجنة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.
ولفت إلى أن المشاركات تضمنت عدداً كبيراً من المواهب الشابة ومؤدين شاركوا في المواسم الماضية، وهو ما يدل على مدى حبهم للبرنامج ولحن «المنكوس»، مبيناً أن جمالية الصوت وطريقة الأداء (إتقان اللحن، طول النفس، اختيار اللحن)، فضلاً عن مدى إلمام المشترك بلحن «المنكوس»، من أهم معايير الاختبار.
وأكد أعضاء لجنة التحكيم أن المشاركات لهذا الموسم تميزت معظمها باستيفائها لشروط المسابقة، ما يعكس الاهتمام المتزايد بلحن «المنكوس»؛ كونه إحدى أدوات حفظ التراث المعنوي. وأوضحوا أن المشاركات كانت من دول خليجية وأخرى وأجنبية، متوقعين أن يشهد الموسم المقبل من المسابقة منافسة حادة بين المشتركين ممن تأهلوا للحلقات المباشرة، وظهور نجوم جديدة وأسماء قوية على ساحة «المنكوس».
وأشاروا إلى أن المواسم الثلاثة السابقة من البرنامج أسهمت بشكل مباشر في انتشار هذا الفن التراثي بمساحة أكبر على المستويين المحلي والإقليمي، وفي تعلم عدد من الأشخاص للحن وطرق أدائه.
البرنامج أعلن عن رفع قيمة جوائزه ليحصل الفائز بالمركز الأول على مليون درهم، والثاني 500 ألف، والثالث 300 ألف درهم، والرابع 200 ألف، والخامس 150 ألفاً درهم، والسادس 100 ألف.
ومن شروط المشاركة في البرنامج ألا يقل عمر المتقدم عن 18 عاماً ولا يزيد على 50 عاماً، وأن يقدم مقطعاً مصوراً لا يقل عن 30 ثانية ولا يزيد على دقيقة واحدة يحتوي على أدائه للحن «المنكوس».
ويعتبر لحن المنكوس واحداً من الفنون الإماراتية والخليجية التراثية لغناء الشعر النبطي، ويهدف البرنامج إلى إعادة إحيائه، ومد جسور التواصل بين الأجيال، والحفاظ على الموروث الإماراتي وتسجيله منصة ثقافية ثابتة ينطلق منها نحو العالمية، وتحقيق أكبر قدر ممكن من التواصل مع الجماهير الخليجية والعربية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا