عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

هرم سيلا في الفيوم.. تاريخ غامض لأثر عمره 4500 سنة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

هرم سيلا في الفيوم أحد الأهرامات الفريدة التي تقع في ، فهو من المعالم التاريخية المهمة في المحافظة، ويعتقد أنّه كان جزءًا من مجموعة هرمية مخصصة لأحد الملوك أو النبلاء في العصور الفرعونية، يتميز بتصميمه المختلف عن الأهرامات التقليدية في مصر، ويجذب الزوار المهتمين بالتاريخ المصري القديم والمعمار الفرعوني.

هرم سيلا يوجد فوق أحد مرتفعات المنطقة الصحراوية

الدكتور إسلام محمد، مدرس الإرشاد السياحي في المعهد العالي للدراسات النوعية بأكاديمية المستقبل وعضو اتحاد المؤرخين العرب، أوضح في تصريحات لـ«الوطن»، أنّ هرم سيلا يبلغ ارتفاعه نحو 21 مترا، في حين قاعدته تبلغ نحو 32 مترًا، ويوجد فوق أحد مرتفعات المنطقة الصحراوية التي تفصل بين محافظة الفيوم ووادي النيل وتعرف باسم «جبل الروس»، حيث يطل على منظر طبيعي خلاب لحقول الفيوم الخضراء.

مدرس الإرشاد السياحي قال إنّ الهرم يأخذ تصميما معماريا كمصطبة مُشيدة من الحجر الجيري، ويرجح أنّه شُيد ليكون هرما مدرجا طبقا لما وصفه العالم «بورخات» عندما زاره عام 1898م ونسبه لعهد الأسرة الثالثة من عصر الدولة المصرية القديمة اعتمادا على وجوده قرب هرم ميدوم، وطريقة التشييد الخاصة به كهرم مدرج.

89c45e78c0.jpg

حالة من الغموض تسيطر على هرم سيلا

عضو اتحاد المؤرخين العرب أكد أنّ الغموض يحيط بهرم سيلا، نظرا لعدم قدرة الباحثين والمؤرخين على معرفة مقتنيات الهرم من الداخل، أو ما يوجد تحته من دهاليز، كما لا يوجد به حجرة دفن، لافتا إلى العثور على بعض القطع الفخارية وشظايا من الحجر الجيري وحجر البازلت متناثرة حول كتلة الهرم، إضافة إلى اكتشاف لوحتين من الحجر الجيري تحملان اسم الملك سنفرو «مؤسس الأسرة الرابعة – عصر الدولة القديمة» إلى الشرق من الهرم، ما يشير إلى أنّ سنفرو هو الذي بنى هذا الهرم.

مسح أثري لهرم سيلا بالفيوم

بدأت أعمال الحفائر الحقيقية في هرم سيلا بمحافظة الفيوم عام 1981، حينما أرسلت جامعة بريجهام يونج بعثة لاستكشاف وعمل مسح أثري للهرم وجبانة «فج الجاموس» الموجودة في سفح الهرم، تحت إشراف عالم الآثار ولفريد جريجس، وعالم الآثار المصري نبيل سويلم.

وحققت البعثة اكتشافات مثيرة للاهتمام في هرم سيلا بالفيوم، مثل لوحات حجرية منقوش عليها الاسم الحوري للملك سنرو، وهذا الاكتشاف كان مهمًا جدًا، لأنّه أخيرًا بعد عشرات السنوات من الحفائر تم تحديد تاريخ بناء الهرم في عصر الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة، ووالد الملك خوفو صاحب الهرم الأكبر هرم خوفو بالجيزة، أي إنّ عمره يبلغ نحو 4600 سنة.

سيد الشورة مدير عام آثار الفيوم السابق، قال في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ ليونارد ليسكو من فريق عمل البعثة الأمريكية التابعة لجامعة برجهام يونج في منطقة هرم سيلا، أكد أن طول ضلع قاعدة هرم سيلا نحو 30 مترا مربعا، ومدرجات الهرم قطعت في صخر الجبل الأصلي والذي ينتمي إلى عصر البلايوسين.

أبعاد هرم سيلا في الفيوم

وأضاف إنّه بمزيد من أعمال الحفائر والدراسات، جرى تحديد أبعاد الهرم الحقيقية، حيث يبلغ ارتفاعه نحو 21 مترًا، بينما تبلغ زاوية ميله نحو 76 درجة، وبُني من الحجر الجيري، وجرى التأكيد على إنّه هرم مدرج يضم 4 درجات وكان يتميز بكساء خارجي.

وأشار إلى أنّ أهم النتائج التي توصلت إليها البعثة الأمريكية، جاءت خلال موسم الحفائر سنة 1987 برئاسة عالم الآثار ولفريد جريجس الذي أثبت أنّ الملك سنفرو هو من قام ببناء الهرم، بعد العثور على لوحة الحجر الجيري التي تحوي نقش خرطوش للملك سنفرو أول ملوك الأسرة الرابعة في الفترة من 2575 حتى 2551 قبل الميلاد.

كما أكد أنّ هناك بعثة مصرية من المجلس الأعلى للآثار برئاسة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام السابق، والدكتور أيمن عشماوي رئيس قطاع الآثار المصرية، تمكنت عام 2020 من اكتشاف معبد يرجع إلى بداية عصر الانتقال الأول ونهاية عصر الدولة القديمة.

المعبد مستطيل الشكل

ووصف «الشورة» هذا الاكتشاف بكونه غاية في الأهمية من الناحية الأثرية، إذ أنّ المعبد مستطيل الشكل، ويعود بنائه إلى نهاية عصر الدولة القديمة، ويطل على الأراضي الزراعية بمنخفض الفيوم، وتم حفر بعض الأجزاء من أساسات جدرانه في الصخر الطبيعي لجبل الروس، وتبلغ أبعاده نحو 21 مترًا من الشرق إلى الغرب، و11 مترًا من الشمال إلى الجنوب.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا