عرب وعالم / الكويت / بوابة المصريين في الكويت

المتحف المصري بالتحرير يعرض أوانٍ حجرية لطبيب الأسنان حسي رع

  • 1/2
  • 2/2


الجمعة 18/أكتوبر/2024 – 08:41 ص

يعرض المتحف المصري بالتحرير، أواني حجرية لطبيب الأسنان حسي رع، وتحمل سمات أواني المقابر الملكية ومقابر النخبة خلال هذه الفترة، وهي امتداد لأواني عصور ما قبل الأسرات.

المتحف المصري بالتحرير

المتحف المصري

وقالت إدارة المتحف المصري بالتحرير، في بيان لها، إن هذه الأواني مصنوعة من أحجار قيمة وصلبة جدا (المرمر والبورفيري) تم التنقيب عنها في الصحراء المصرية بواسطة البعثات الملكية وتظهر مهارات الدولة، مما أتاح الوصول إلى المواد الحجرية التي كانت تحت الاحتكار الملكي.

يذكر أن المتحف المصري بالتحرير، يعرض لوحات حسي – رع وهي نسخة فريدة من نوعها وتمثل قيمة أثرية ليس فقط لعلماء الآثار المصرية وإنما لأطباء الأسنان، حيث حمل صاحبها حسي رع (الأسرة الثالثة) ألقابا عديدة من بينها أنه كبير أطباء الأسنان كما تعكس مدى أهمية شخصية حسي- رع البارزة.

يظهر حسي – رع على كل لوحة من لوحاته بهيئته المتميزة في وضع بين الوقوف والجلوس على كرسي أنيق أمام مائدة القرابين ذات الأرغفة، وهي أقدم نموذج لقوائم القرابين، وفي كل الأحوال كان يمسك في يده العصا والصولجان الدالين على أنه موظف أو أدوات الكتابة التي يحملها أحيانا على كتفه وهي هنا تتألف من لوحة الكتابة بفجوتيها المخصصتين للونين الأسود والأحمر ووعاء يحتوي على الأصباغ المستخدمة في الكتابة فضلا عن الأقلام أو الفرش التي كانت تصنع من البوص. كما أنه يتميز في تصويره بشاربه الأنيق وشعره المرسل تارة والمجعد تارة أخرى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بوابة المصريين في الكويت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بوابة المصريين في الكويت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا