عرب وعالم / خبرك نت

“بتر من منظومة السكك الحديدية”.. بيان رسمي مصري بعد حادث

أكد الرئيس المصري عبد الفتاح ، الأحد، أن بلاده تضع المياه على رأس أولوياتها، معتبرا نهر النيل تحديدا قضية ترتبط بحياة الشعب المصري وبقائه، كونه يشكل المصدر الرئيسي للمياه في بنسبة تتجاوز 98%.

وأضاف السيسي، خلال افتتاح النسخة السابعة من أسبوع القاهرة للمياه، أن الحفاظ على هذا المورد الحيوي مسألة وجود تتطلب التزاما سياسيا دؤوباً، وجهودا دبلوماسية، وتعاونا مع الدول الشقيقة لضمان تحقيق الأهداف المشتركة، وفق كلمته.

ودعا المجتمع الدولي إلى زيادة دعمه لجهود الدول الأفريقية في مجال إدارة الموارد المائية وتوفير التمويل والتكنولوجيا اللازمة لتنفيذ المشروعات والبرامج التي تهدف إلى تحقيق الأمن المائي والتنمية ونشر السلام في القارة.

وتابع السيسي قائلا إنه في ضوء التزام مصر العميق بهويتها الأفريقية، تبنت مصر العديد من المبادرات والبرامج القارية، ذات الصلة بالمياه.

ولم يتطرق السيسي خلال كلمته التي استغرقت نحو 5 دقائق إلى الخلاف مع إثيوبيا بشأن تشييد الأخيرة سد النهضة التي ترى القاهرة أنه قد يهدد حصتها من مياه النيل، لكنه تطرق إلى تصاعد أزمة الشح المائي وندرة المياه لأسباب منها “المشروعات العملاقة التي تقام لاستغلال مياه الأنهار الدولية بشكل غير مدروس”.

وفي أول سبتمبر…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا