عرب وعالم / بالبلدي

بالبلدي : لمكافحة التصحر وتدهور الأراضي.. المنح الصغيرة يتبنى مبادرات خضراء في قلب

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

في إطار الجهود الحثيثة للحفاظ على الأراضي الزراعية والحد من تدهورها، ينطلق برنامج المنح الصغيرة التابع لمرفق العالمية (GEF/SGP) بمشروعات مبتكرة في الصعيد والدلتا. منذ تأسيسه في عام 1992، خصص البرنامج منحًا عديدة لدعم جمعيات أهلية ومنظمات مجتمع مدني بهدف حماية الرقعة الزراعية وتعزيز الاستدامة البيئية في ، وكافحة التصحر وتدهور الأراضي الزراعية.

ومع دخول المرحلة السابعة للبرمامج (2022-2026)، تتوسع المبادرات لتشمل مشاريع مبتكرة تستهدف الحد من التصحر وتحقيق استدامة زراعية ومناخية، تجمع بين مكافحة التلوث البيئي والحد من آثار تغير المناخ.

“بداية خير” في قنا

في محافظة قنا، تتصدر جمعية كرامة للتنمية الشاملة بالأشراف تنفيذ مشروع “بداية خير” الذي يسعى إلى حماية البيئة الزراعية من خلال التخلص الآمن من المخلفات الزراعية. يهدف المشروع إلى بناء قدرات المزارعين على إنتاج السماد العضوي وتشجيع مفاهيم التجارة العادلة، مما يوفر فرص عمل مستدامة للشباب والسيدات في المناطق المستهدفة.

صورة 1

إحدى مشروعات برنامج المنح الصغيرة في مصر

“قرية خضراء” بالأقصر لمكافحة التلوث

وفي محافظة الأقصر، بدأت جمعية معاً للتنمية بأصفون، مركز إسنا، مشروع “قرية خضراء” الذي يسعى لزيادة الاستفادة من الموارد الزراعية المحلية. يعتمد المشروع على تقنيات الري الحديث والطاقة الشمسية، إلى جانب تمكين المرأة وتعزيز المشاركة المجتمعية في الزراعة البيئية، مما يساهم في تعزيز الاقتصاد المحلي والحد من التلوث البيئي، من خلال عدة أنشطة، تشمل استخدام تقنيات الري الحديث لحفظ الأراضي الزراعية وترشيد استهلاك المياه، واعتماد الشمسية كبديل نظيف للوقود التقليدي فضلا عن زيادة الوعي البيئي، وتدريب السيدات على الاستفادة بمخلفات الأشجار، وإعادة تدويرها في تصنيع منتجات يدوية ذات قيمة اقتصادية.

“المدارس الحقلية” بالبحيرة لمواجهة التغيرات المناخية

أما في البحيرة، تعمل الجمعية المصرية لتنمية المجتمع المحلي على مشروع”المدارس الحقلية” الذي يهدف إلى تدريب المزارعين على التعامل مع التحديات المناخية مثل ارتفاع ونقص المياه. يشمل المشروع زراعة أصناف مقاومة للمناخ الصعب، بالإضافة إلى تعزيز المعرفة الزراعية بين المزارعية من خلال تبادل الخبرات، مما يدعم الزراعة المستدامة ويحسن الإنتاجية.

وتستمر هذه المشاريع في دفع عجلة التنمية الزراعية الميتدامة، لتساهم في خلق مستقبل أكثر اخضرارًا لمصر.

Avatar of شيرين إحسان

صحفية مصرية، عضو نقابة الصحفيين، بكالوريوس إعلام جامعة القاهرة، ماجستير إعلام بيئي جامعة عين شمس، عضو جمعية كتاب البيئة والتنمية، حاصلة على جائزة التميز الصحفي والكتابة في مجال البيئة وتغير المناخ من وزارة البيئة عام 2022, مهتمة بالشأن العام المصري وقضايا البيئة والتغيرات المناخية، عملت بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" نجوم مصرية "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا