الارشيف / عرب وعالم / خبرك نت

المجهود الحربي يكلف إسرائيل 40 مليار دولار خلال عام

ذكرت مصادر إسرائيلية، أن كلفة المجهود الحربي على غزة والمناوشات المحدودة على الجبهة الشمالية خلال عام، تجاوزت 40 مليار دولار، دون عملية برية في لبنان، أو مواجهة مع إيران، وسط توقعات بأن الأزمة ستتفاقم مع نذر اتساع الصراع، في وقت يشهد فيه الجيش نقصاً في عدد الجنود وسط توجه لتجنيد مهاجرين مقابل إقامة دائمة، بالتوازي مع تقارير عن تراجع هجرة اليهود إلى إسرائيل بنحو 50 في المئة مقارنة بالسابق.
وفق تقرير نشره موقع «كالكاليست» الإسرائيلي فإن الجيش يقدر أن تصل كلفة الحرب الحالية إلى 150 مليار شيكل، ما يقارب 40 مليار دولار أمريكي، وذلك منذ السابع من أكتوبر الماضي.
وتعود الزيادة الكبيرة في النفقات إلى زيادة عديد قوات الاحتياط وتضاعف احتياجات الذخيرة للقيام بالعمليات. كما تضاعفت النفقات سبع مرات على الجبهة الشمالية مع لبنان، ووصلت كلفة القتال خلال الأسبوع الماضي إلى 750 مليون شيكل يومياً، مقارنة ب100 مليون شيكل في الأيام الأولى للحرب.
ومع كلفة الحرب، بات الجيش الإسرائيلي بحاجة إلى المجندين. وفي هذا السياق، كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أن «وزارة الداخلية الإسرائيلية تخطط لتجنيد طالبي لجوء في صفوف الجيش مقابل منحهم إقامة دائمة».
وكشفت أن «هناك تقديرات بأن الجيش يعاني نقصاً بنحو 10 آلاف جندي مع…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.