عرب وعالم / بالبلدي

بالبلدي : Raspberry Pi AI الجديدة: إضافة ثورية بزاوية الذكاء الاصطناعي

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

أعلنت شركة Raspberry Pi، المعروفة بتوفير أجهزة الكمبيوتر الصغيرة منخفضة التكلفة، عن إضافة جديدة مثيرة تُدعى Raspberry Pi AI Camera، وهي مستشعر صور مزود بمعالجة ذكاء اصطناعي مدمجة، وتأتي بسعر 70 دولارًا.

كاميرا Raspberry Pi AI الجديدة: إضافة ثورية بزاوية الذكاء الاصطناعي

المزايا التقنية لكاميرا AI

الكاميرا مبنية على مستشعر الصور Sony IMX500، ومزودة بشريحة Raspberry Pi RP2040، وهي وحدة تحكم صغيرة مزودة بذاكرة SRAM مدمجة، وكعادة Raspberry Pi، تتميز هذه المكونات بأنها غير مكلفة وفعّالة.

مع ذلك، لا تتوقع أن تحل شريحة RP2040 محل وحدات معالجة الرسومات (GPUs) من Nvidia في مهام التعلم الآلي المتقدمة، ولكن عند دمجها مع مستشعر الصور، توفر هذه الوحدة قدرة على التقاط الصور ومعالجتها عبر نماذج الشبكات العصبية الشائعة.

كاميرا Raspberry Pi AI الجديدة: إضافة ثورية بزاوية الذكاء الاصطناعي

معالج مدمج للمزيد من الكفاءة

واحدة من الفوائد الأساسية هي أن معالجة البيانات البصرية تتم داخل وحدة الكاميرا نفسها، مما يعني أن جهاز Raspberry Pi الأساسي لن يتأثر بتلك العمليات، ويظل متاحًا لتنفيذ مهام أخرى، لا حاجة لإضافة وحدة تسريع إضافية، كما أن هذه الوحدة الجديدة متوافقة مع جميع أجهزة Raspberry Pi.

مقارنة مع Camera Module 3

تستمر Raspberry Pi في بيع Camera Module 3، وهو مستشعر صور بسيط بدقة 12 ميغابكسل من Sony (IMX708)، متوفر بسعر 25 دولارًا فقط، أما AI الجديدة فهي تأتي بنفس الأبعاد (25 ملم × 24 ملم)، ولكنها أكثر سمكًا بسبب البنية البصرية لمستشعر الذكاء الاصطناعي، الكاميرا تأتي محملة مسبقًا بنموذج MobileNet-SSD، وهو نموذج كشف الأجسام يعمل في الزمن الفعلي.

كاميرا Raspberry Pi AI الجديدة: إضافة ثورية بزاوية الذكاء الاصطناعي

الاستخدامات المحتملة لكاميرا AI

رغم أن أجهزة Raspberry Pi بدأت كأدوات لهواة التقنية والمشاريع المنزلية، إلا أن معظم مبيعاتها اليوم تذهب للشركات التي تستخدمها في منتجاتها أو في خطوط إنتاجها الداخلية للاستخدامات الصناعية.

من المتوقع أن تحظى Raspberry Pi AI Camera بشعبية كبيرة في بيئات الأعمال الذكية، مثل تركيبها على مستشعرات المدن الذكية لاكتشاف مواقف السيارات الفارغة أو مراقبة تدفقات المرور، يمكن أيضًا استخدامها في الصناعية لأتمتة عمليات ضمان الجودة الأساسية.

كاميرا Raspberry Pi AI الجديدة: إضافة ثورية بزاوية الذكاء الاصطناعي

موثوقية التوريد والإنتاج المستمر

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الشركات تفضل Raspberry Pi هو قدرتها على إنتاج الوحدات بكميات كبيرة، وضمان استمرارية التوريد، حتى بعد التحديات التي واجهتها بعد جائحة كوفيد-19، لهذا السبب، تَعِد Raspberry Pi بأن كاميرا AI ستظل متاحة حتى يناير 2028 على الأقل.

تُعد كاميرا Raspberry Pi AI إضافة قوية لأجهزة الكمبيوتر المصغرة، حيث تجمع بين معالجة الصور والذكاء الاصطناعي في وحدة صغيرة واقتصادية، مما يجعلها خيارًا مثاليًا للشركات والمستخدمين على حد سواء.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" نجوم مصرية "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا