عرب وعالم / خبرك نت

رغم اعتراض روسيا.. الأمم المتحدة تتبنى ميثاقا لـ”مستقبل أفضل

تبنّت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، الأحد “ميثاقا من أجل المستقبل” يهدف إلى رسم “مستقبل أفضل” للبشرية، رغم معارضة بعض الدول بينها روسيا، وفقاً لما ذكرت وكالة فرانس برس.

وتحدث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش على هامش إقرار النص، وقال: “”لقد فتحنا الباب، وعلينا الآن جميعا عبوره، لأن الأمر لا يتعلق بسماع واحدنا الآخر فحسب، بل أيضا بالتحرك”.

وكان غوتيريش قد أطلق في العام 2021 فكرة “قمة المستقبل” التي قُدّمت على أنّها “فرصة فريدة” لتغيير مسار تاريخ البشرية.

ويمثل الميثاق رؤية طويلة الأمد تهدف إلى تحسين أوضاع العالم، ويركز على مجموعة من التحديات العالمية، مثل تغير المناخ، الفقر، الأزمات الصحية، وتطور الذكاء الاصطناعي، ويتضمن 56 إجراءً، ويهدف إلى تعزيز التعددية الدولية، إصلاح المؤسسات المالية ومجلس الأمن الدولي، وتحقيق مستقبل أكثر استدامة وعدالة للبشرية.

ويدعو الميثاق إلى إشراك الشباب والمجتمع المدني في صنع القرار ويعزز حقوق الإنسان. رغم وجود معارضة من بعض الدول، مثل روسيا، إلا أن معظم الأعضاء وافقوا على الميثاق باعتباره خطوة نحو بناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة.

وقال نائب الخارجية الروسي سيرغي فيرشينين “لا يمكن اعتبار ذلك تعددية. هذا النص لا يرضي أحداً”.

وكمقدّمة لاجتماعات…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا