عرب وعالم / خبرك نت

بعد أزمة «فوكوشيما».. ستستأنف استيراد المأكولات

بكين – أ ف ب
أعلنت ، الجمعة، أنها ستستأنف تدريجاً استيراد منتجات البحر من بعد فرضها حظراً شاملاً في آب/أغسطس العام الماضي، بسبب تسرب المياه من محطة النووية اليابانية المتضررة في فوكوشيما.
في آب/أغسطس بدأت اليابان بتصريف المياه المخزنة في موقع المحطة إلى المحيط الهادئ بعد معالجتها للتخلص من معظم موادها المشعة في عملية تقول إنها آمنة، وهو الرأي الذي تدعمه الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
لكن تصريف المياه أثار انتقادات حادة من الصين التي اعتبرته «أنانية»، وحظرت جميع واردات منتجات البحر اليابانية.
وقالت بكين وطوكيو، الجمعة، إنهما توصلتا إلى توافق بشأن تصريف مياه من شأنه السماح للصين باستئناف الواردات تدريجياً.
وجاء في بيان لوزارة الخارجية الصينية: «الصين ستبدأ تعديل التدابير ذات الصلة استناداً إلى الأدلة العلمية وتستأنف تدريجياً استيراد ثمار البحر اليابانية التي تستوفي القواعد والمعايير».
وأجرى المسؤولون الصينيون واليابانيون أخيراً «جولات من المشاورات» بشأن تصريف المياه من محطة فوكوشيما دايشي المتضررة، حسبما قالت الوزارة.
وأضافت أن اليابان تعهدت «الوفاء بالتزاماتها بموجب القانون الدولي وبذل قصارى جهدها لتجنّب ترك أي تأثير سلبي في الصحة البشرية والبيئية،…

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا