تكنولوجيا / انا اصدق العلم

ماذا تعني الخطوط على الزجاج الخلفي لبعض السيارات؟

يمكنني إخبارك بأنه يوجد ميزات لها غرض واضح في السيارة (حتى لو بدا الأمر وكأن بعض الأشخاص لا يعرفون ما الغرض من العصا الموجودة على جانب عجلة القيادة)، لكن إذا قضينا وقتًا كافيًا في واحدة منها، فسنلاحظ أشياء ليس لها واضح. فما هذا الشيء الغريب على لوحة القيادة؟ لماذا يوجد مجموعة من النقاط على الزجاج الأمامي؟ ما الغرض من هذه الخطوط على الزجاج الخلفي؟

ما هي هذه الخطوط؟

قد يبدو وجود شيء على النافذة من شأنه أن يحجب الرؤية في أثناء القيادة بمثابة عيب في التصميم، لكن عندما يتعلق الأمر بالطقس البارد، فإن الخطوط الموجودة على النافذة الخلفية هي في الواقع ما يحافظ على الرؤية واضحة قدر الإمكان.

ويعود ذلك إلى أنها جزء من مزيل الصقيع الثانوي أو الخلفي للسيارة، والخطوط هي في الواقع أسلاك رفيعة للغاية مصنوعة من المعدن والراتنج، ويتم تطبيقها إما على سطح زجاج النافذة الخلفية باستخدام مادة لاصقة أو محصورة بين طبقات الزجاج.

لكن عند تمرير تيار كهربائي عبر هذه الأسلاك، تنشأ مقاومة، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى توليد الحرارة. وهذه الجرعة من الدفء هي التي ستؤدي إلى إزالة الضباب من النافذة الخلفية بسرعة، ولكن إذا انتظرنا فترة أطول قليلًا، فيجب أن تذيب أي صقيع تشكل على الزجاج أيضًا.

لماذا لا يعمل إذن؟

لقد جلست في السيارة في صباح شتوي بارد، وضعت قهوتك في حامل الأكواب وشغّلت الموسيقى بينما تسخن السيارة. تدير رأسك لتبدأ الرجوع للخلف من الممر، لكن انتظر – النافذة الخلفية ما زالت مغطاة بالضباب.

قد يكون من السهل إلقاء اللوم على الكون الذي يحاول إجبارنا على التأخر عن العمل، لكن هناك ثلاثة أسباب شائعة وأكثر عملية وراء عدم صفاء النافذة.

إذا تم استخدام مزيل الصقيع كثيرًا مؤخرًا، فإن أحد الأشياء الأولى التي يجب التحقق منها هو ما إذا كان الصمام قد انفجر أم لا، نظرًا لأن مزيلات الصقيع تستهلك قدرًا كبيرًا من . لحسن الحظ، يعد هذا إصلاحًا سهلًا إلى حد ما، حيث يتضمن ببساطة استبدال الصمام المحترق بآخر جديد.

فإذا نظرنا إلى الأمر من منظور “الأقل سهولة في الإصلاح الذاتي”، فمن الممكن أن تكون هناك مشكلة في الشبكة نفسها، وهذا أمر شائع بشكل خاص عندما تُوضع الخطوط مباشرة على سطح الزجاج، ما يجعلها عرضة للتلف؛ وهذا يقطع الدائرة، وبالتالي لن يكون هناك حرارة. ويمكن إصلاح مثل هذا التلف إما باستخدام أدوات الإصلاح الذاتي أو بواسطة متخصصين.

وأخيرًا، شرح بسيط ومحبط في نفس الوقت، لأنه من المحتمل أن يوصلك إلى المرآب؛ فقد اختفت الأجزاء الكهربائية في زر مزيل الصقيع.

اقرأ أيضًا:

يحذر العلماء أن هناك خطرًا خفيًا خطيرًا موجودًا في كل سيارة تقريبًا

أيهما أكثر توفيرًا: فتح النوافذ أم استعمال مكيف الهواء في السيارة؟

ترجمة: شهد حسن

تدقيق: جلال المصري

المصدر

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة انا اصدق العلم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من انا اصدق العلم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا