رياضة / صحيفة اليوم

استثمارات سعودية في الأندية الأوروبية

حققت الرياضة قفزات نوعية ، في تطور سريع ومذهل ومؤثر على صعيد الأحداث والفعاليات في مختلف الأصعدة.
ومع احتفالات المملكة باليوم الوطني الـ94، خطت الرياضة السعودية خطوات واسعة وتاريخية نحو نهضة أصبحت حديث العالم، لاسيما مع الاستثمارات السعودية في الأندية الأوروبية والذي يعكس النهضة التي تعيشها البلاد في كافة الأصعدة تحديدًا الازدهار الرياضي الملموس.
وتعيش الرياضة السعودية أزهى عصورها، بفضل رؤية طموحة يقودها "الملهم "ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وصولاً بها إلى مصاف العالمية.
ونستعرض خلال التقرير التالي الاستثمارات السعودية في الاندية الاوروبية :
- نيوكاسل يونايتد
في 7 أكتوبر 2021، تم الاستحواذ على نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي بقيمة 300 مليون جنيه استرليني من مالكه مايك آشلي، برئاسة محافظ صندوق الاستثمارات العامة السعودي ياسر الرميان، وبلغت الحصة السعودية 80%. في حين حصل كل من "بي سي بي كابيتال بارتنرز" والأخوة "رؤوبين" على 10%.
- شيفيلد يونايتد
في 3 سبتمبر من عام 2013، قرر الأمير عبد الله بن مساعد آل سعود شراء نادي شيفيلد يونايتد الذي كان يلعب في الدرجة الثانية الإنجليزي بنسبة 50%، وتم ضخ 10 مليون جنيه استرليني ليترقى النادي وينجح في الوصول إلى الدوري الإنجليزي الممتاز. ويتواجد النادي حاليًا في دوري الدرجة الأولى الإنجليزي.
- ألميريا
في 2 أغسطس 2019، أعلن ألميريا الإسباني عن استحواذ المستشار تركي آل الشيخ ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه على النادي بنسبة 99.8% بتكلفة بلغت 20 مليون يورو، إضافة إلى 7 ملايين يورو لتسوية ديونه. وهبط النادي إلى الدرجة الثانية خلال الموسم المنصرم بعد احتلال المركز الـ19 برصيد 21 نقطة. ويأتي ألميريا حاليًا في المركز الـ17 في دوري الدرجة الثانية الإسباني برصيد 5 نقاط.
- بيرسخوت إيه سي
في 7 يوليو عام 2018، استحوذ الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس السابق لهيئة الرياضة ونادي الهلال على نادي بيرسخوت البلجيكي بنسبة 50% قبل الاتفاق على رفع نسبة الامتلاك إلى 75% في 2020 لينجح النادي في العودة إلى دوري الأضواء خلال موسم 2021-2022 بعد غياب دام 7 سنوات، كما فاز في نهائي كأس دوري الدرجة الأولى في أغسطس 2020. ويتواجد النادي حاليًا في المركز الاخير في دوري الدرجة الأولى البلجيكي برصيد نقطة واحدة.
واستحوذ الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز كذلك على نادي شاتورو الفرنسي لينضم إلى مجموعة "يونايتد وورلد" التي تأسست عام 2019، إذ تضم أندية شيفيلد يونايتد الإنجليزي وبيرسخوت البلجيكي والهلال يونايتد الإماراتي وكيرلا يونايتد الهندي، وتتخذ المجموعة من مدينة جنيف السويسرية مقرًا رئيسًا لها إضافة إلى 14 مكتبًا إقليميًا تعمل على عدد من الاستثمارات والأنشطة الإقليمية والدولية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا