رياضة / بالبلدي

بالبلدي : السفير رخا حسن لـ«الأسبوع»: هكذا نصبت إسرائيل فخًا لحزب الله.. ما القصة وما الخطأ القاتل؟

حزب الله.. أكد السفير رخا أحمد حسن، مساعد الخارجية الأسبق، أن إسرائيل نجحت في تنفيذ عملية معقدة لاختراق سلاسل التوريد الخاصة بحزب الله، وذلك عبر إنشاء مصنع أو شركة وهمية لتوريد معدات تحتوي على أجهزة مفخخة، مضيفًا أن الخلل الأساسي كان في اعتماد حزب الله على شركة غير موثوقة لشراء المعدات، بدلًا من شراءها من مصادر موثوقة مثل المقر الرئيسي للشركة في تايوان أو من فرع موثوق.

وقال حسن، في تصريحات خاصة لـ«الأسبوع»، أن الأجهزة الإلكترونية، خاصة تلك التي يتم استخدامها من قبل الجيش أو الميليشيات، يجب أن تخضع لفحص دقيق للتأكد من خلوها من أي ثغرات أمنية. وتكمن أهمية هذه الخطوة في تجنب إدخال أي معدات مشبوهة قد تحتوي على مفجرات أو أدوات تجسس، وأن حزب الله ارتكب خطأ مزدوجًا بعدم فحص المعدات بالشكل اللازم عند وصولها، وهو ما دفعه لاحقًا إلى تشكيل لجنة تحقيق مع المسؤولين عن استيراد تلك الأجهزة.

هلع بلبنان إثر تفجير أجهزة البيجر

كما يرى مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن اختراق إسرائيل لسلاسل التوريد قد يكون تم من خلال استغلال أحد المهندسين العاملين في تصنيع الأجهزة، ما يعزز فرضية أن العملية قد تمت من داخل المصنع دون الحاجة لاختراق الشركة بالكامل.

كيف يمكن لحزب الله تعزيز أمنه السيبراني؟

ولتجنب مثل هذه الاختراقات في المستقبل، شدد السفير رخا حسن، على أهمية تعزيز حزب الله لإجراءات الأمن السيبراني، وذلك من خلال:

1- التأكد من مصدر المعدات: يجب على حزب الله التعامل فقط مع شركات موثوقة ومقرات رسمية لضمان سلامة المعدات الموردة.

2- فحص الأجهزة إلكترونيًا وميكانيكيًا: يجب على الحزب اعتماد بروتوكولات صارمة لفحص المعدات الإلكترونية وتفكيكها، للتأكد من عدم احتوائها على أي أجهزة تجسس أو متفجرات.

3- تعزيز الأمن السيبراني: يجب على حزب الله تطوير نظام سيبراني قوي يعتمد على مراقبة دقيقة لكل مراحل التوريد والتصنيع، بالإضافة إلى التدقيق في أي جهة تتعامل معها.

اقرأ أيضاً
مصطفى بكري: رد قوي من حزب الله على عملية البيجر وتوقعات باجتياح إسرائيل لـ لبنان بريا

دبلوماسي سابق لـ«الأسبوع»: إسرائيل تتحرك لإنهاء حزب الله بضوء أخضر أمريكي ودولي

السفير رخا حسن يكشف لـ«الأسبوع» عن «فخ قاتل» أطاح بأمن حزب الله في مواجهة إسرائيل

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" بالبلدي "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا