ديني / الطريق

متى تبدأ السنة الهجرية الجديد؟الأمس الخميس، 4 يوليو 2024 11:36 صـ

تستطلع دار الإفتاء مع غروب شمس يوم الجمعة المقبل 5 يونيو، هلال شهر محرم ورأس السنة الهجرية الجديدة، حيث كشفت الحسابات الفلكية أن يوم السبت هو المتمم لشهر ذي الحجة 1445 وأن يوم الأحد هو غرة شهر محرم وأول أيام السنة الهجرية الجديدة.

ويظل الرأي الشرعي هو الحاسم لمسألة ثبوت الهلال للشهور الهجرية.. لذا فإن على الجميع انتظار حسم دار الإفتاء المصرية لموعد شهر محرم 1446 وأول أيام السنة الهجرية الجديدة، حيث إن الحساب الرياضي أو الفلكي هو حساب سير القمر في منازله لإثبات وقت اجتماعه بالشمس ومفارقته إياها، ووقت إمكانية الرؤية واستحالتها، والبعد بين كل من الشمس والقمر، ووقت بقاء الهلال في الأفق ونحو ذلك مما يعرف من خلاله بداية الشهر القمري. ويكون ذلك باستخدام عدة معادلات لحساب زمن غروب الشمس، وزمن غروب القمر في التاسع والعشرين من كل شهر عربي.

أما الرؤية البصرية للهلال؛ فهي الوسيلة التي قررها الشارع لإثبات دخول الشهر، وما يرتبط به من أحكام؛ كإيجاب الصيام ونهاية العدة ونحو ذلك؛ فالفرق بينهما أن الأول يعتمد على المعادلات الرياضية، والثاني يعتمد على الحس البصري، والحساب الرياضي لا يتنافى مع الرؤية الشرعية؛ فإن الحساب الرياضي ينفي إمكانية الرؤية لأنه قطعي، ولكنه لا يثبت دخول الشهر الشرعي، فإن دخوله إنما يكون بالرؤية الشرعية، فالحساب الفلكي بذلك أداة للتثبت من صحة الرؤية الشرعية.

تأتي إجازة رأس السنة الهجرية 2024 ضمن الإجازات الرسمية المتبقية بعام 2024، ورغم أنه من المقرر بحسب البحوث الفليكة أن يوم الأحد 1 محرم 1446هـ، الموافق 7 يوليو 2024 هو أول أيام السنة الهجرية الجديدة، إلا أنه من المقرر الإعلان عن إجازة رأس السنة الهجرية رسميًا، بعد أن يتم استطلاع رؤية دار الإفتاء.

ووفقَا لقرارات مجلس الوزراء المصري، فمن المتوقع أن يتم ترحيل إجازة رأس السنة الهجرية، لنهاية الأسبوع أو تبكيرها ليوم الأحد، حسب القرار الذي سيصدره مجلس الوزراء حينها، على أن تكون إجازة رأس السنة الهجرية 2024 مدفوعة الأجر، للعاملين في الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، وشركات القطاع الخاص، بدلا من التاريخ الميلادي الموافق ليوم الأول من شهر المحرم لعام 1445 هجرية، طبقا لما ستسفر عنه الرؤية الشرعية، وذلك بمناسبة رأس السنة الهجرية، فمن المتوقع أن يحل الأول من محرم يوم الأحد 7 يوليو 2024.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة الطريق ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الطريق ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا