هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : أمراض تسبب نقص الصفائح الدموية في الجسم وأعراض المرض.. استشاري يوضح

إذا كنت تعاني من نقص الصفائح الدموية، يكون هذا دليل على امتلاكك عدد صفائح أقل من المعدل الطبيعي وعند وجود مشكلة في الصفائح الدموية لديك، يجب التأكد عن طريق إجراء بعض الاختبارات الضرورية السريعة.

ومن ضمن الاختبارات للتأكد من قلة الصفائح الدموية في الجسم، فمن الممكن إجراء اختبار الدم والذي يحدد عدد خلايا الدم، بجانب إجراء الفحص الإكلينيكي، والكشف عن التاريخ الطبي الكامل للحالة المرضية والطبيب يقوم بالبحث عن علامات النزيف تحت الجلد ومعرفة هل يوجد مشكلة في الطحال وتعاني من تضخمه أم لا؟

وعند الفحص من جانب الطبيب يطرح أسئلة على المريض المصاب بقلة الصفائح الدموية، وهي هل أصبت بأمراض من قبل وما هي نوع الأدوية المكملات التي حصلت عليها مؤخرا؟

أسباب نقص عدد الصفائح الدموية في الجسم

ومن جهته، كشف الدكتور عصام علي عبد المحسن، استشاري أمراض الدم وزرع نخاع العظام عن أسباب نقص عدد الصفائح الدموية في الجسم، مشيرا إلى أنه يرجع لمشكلة في الجهاز المناعي والذي لا يقوم بعمله بشكل صحيح وتقوم الاجسام التي تهاجم العدوى بمهاجمة الصفائح الدموية وهذا عن طريق الخطأ، كما أنه من المحتمل أن يكون سببه وراثي أم لسبب ىخر.

وأضاف: من ضمن الأسباب التي تؤدي لوجود مشكلة نقص الصفيحات الدموية، فهذا يرجع للإصابة بالالتهابات الفيروسية والتي منها جدري الماء، أو التهاب الكبد الوبائي سي، أو الإصابة بفيروس أبشتاين بار، أو فيروس نقص المناعة البشرية.

الصفائح الدموية

أسباب أخرى لنقص الصفيحات الدموية

وتابع: كما يرجع نقص الصفيحات الدموية لعدة أسباب أخرة ومنهم ما يلي:-

  • سرطان الدم الليمفاوي.
  • نقص الصفيحات المناعي المخدرات.
  • يحدث النقص نتيجة عدوى بكتيرية في الدم.
  • يحدث النقص نتيجة جرثومة بكتيرية تكمن في الجهاز الهضمي.
  • التعرض للإصابة بمشكلة في نخاع العظم.

أعراض نقص الصفائح الدموية

1- الإصابة بنزيف دم من اللثة أو الأنف.

2- معاناة النساء من النزيف ويكون شديد وقوي في مجرى البول.

3- بقع حمراء على البشرة.

4- ظهور بقع حمراء على الساقين والقدمين.

5- ظهور بقع وكدمات حيث يتبقى مناطق من النزيف تحت الجلد على شكل كدمات ويكون لوزنها أزرق أو أرجواني، كما تتغير للون الأصفر أو الأزرق.

6- النزيف الكثير والسقوط. 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا