هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : فوائد الأرز للصحة.. يمنع حدوث الإمساك ويعزز صحة القلب

  • 1/2
  • 2/2

عبر صحة 24، ننشر ضمن النقاط التالية أبرز التفاصيل والمعلومات حول فوائد الأرز للصحة، حيث يعتبر الأرز من أقدم الحبوب التي يستخدمها البشر في الغذاء بشكل أساسي.

فوائد الأرز للصحة

وقالت الدكتورة آنا شيلوبانوفا، وفقا لصحيفة إزفيستيا، إن الأرز يحتوي على الكربوهيدرات التي توفر اللازمة، كما أن الأرز لا يحتوي على الغلوتين وبالتالي فهو يعتبر خيارا جيدا لمرضى حساسية الجلوتين.

وأضافت أن من لديه مشكلة في الجهاز الهضمي؛ فمن الجيد تناول الأرز بجميع أنواعه الأبيض والبني، فالنوع الثاني غني بالألياف التي تعزز الشعور بالشبع لفترة طويلة وتحسين صحة الأمعاء، فضلا عن كونه يخفض مستويات الكوليسترول وحماية القلب من المخاطر الصحية.

ولفتت شيلوبانوفا، إلى أن الأرز البني يحتوي على المغنيسيوم المفيد لخفض مستويات ضغط الدم، وتحسين عملية الهضم ومنع التعرض للإمساك وتحسين حركة الأمعاء. 

وأكدت  أن الأرز يحتوي على فيتامينات ب1 و6 الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز العصبي، كما أنه مفيد في تحسين عملية التمثيل الغذائي.

وفي السياق ذاته، يوضح طبيب السموم العالم ميخائيل كوتوشوف، فوائد الأرز المذهلة للصحة، مشيرا إلى أنه غني بمضادات الأكسدة التي بدورها تسهم في مكافحة الجذور الحرة والتي تحمي الجسم من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بجانب احتوائه على الزنك والحديد.

فوائد الأرز للأطفال والرياضيين

وذكر طبيب السموم أن الأرز مفيد للأطفال لأنه يمنحهم الطاقة، ومفيد للشخص الرياضي حيث يجب إدراجه ضمن النظام اليومي للتعافي من تعب التدريبات الشاقة.

فوائد الأرز البني لمرضى السكر

الأرز البني مفيد لمرضى السكر لأنه لا يؤدي لارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل مبالغ فيه، فمن الجيد تناوله دون الشعور بالقلق، كما انه سهل الهضم ومفيد لمرضى الجهاز الهضمي أيضا.

نقع الأرز قبل الطهي لتجنب التسمم

ومن جهتها، أضافت الدكتورة ناتاليا شفيدوفا، اختصاصية التغذية العلاجية، أنه لا يجب أن ننسى أن الأرز يحتوي على نسبة ضئيلة من الزرنيخ (وهي مادة ضارة تتراكم في الأرز وتسبب التسمم الغذائي)؛ فيجب نقع الأرز جيدا قبل الطهي.

الأرز

ما يجب فعله عند تناول الأرز

وللاستفادة من الأرز يمكن تناوله مع وجبة مشبعة غنية بالفيتامينات، مثل الخضروات واللحم والبقول والأسماك، وهذا لا يسبب ارتفاعا مفاجئا في مستويات السكر في الدم.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا