هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : ما هو مرض بقعة بيتوت؟.. أخصائي عيون يجيب

  • 1/2
  • 2/2

ما هو مرض بقعة بيتوت؟.. هل سمعت من قبل عن مرض يعرف ببقعة بيتوت، وهل تعرف ما هي أعراض هذا المرض؟، فهيا نتعرف فيما يلي على ما هو مرض بقعة بيتوت؟.

ما هو مرض بقعة بيتوت؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هو مرض بقعة بيتوت؟، يذكر الدكتور أكرم بن يونس الشاعري، أخصائي طب وجراحة العيون، أن هذا المرض سمى بهذا الاسم نسبة للطبيب الفرنسي بيير بيتوت ويعد إحدى علامات نقص فيتامين أ، والذي قد يؤدي إلى تقرح بالقرنية والعمى الليلي. 

أعراض مرض بقعة بيتوت 

يشير الدكتور أكرم بن يونس الشاعري إلى أن أعراض مرض بقعة بيتوت متعددة وعادة ما تتضمن ما يلي: 

  • تظهر أعراض المرض على هيئة  بقع رغوية بيضاء أو رمادية على الجزء الأبيض من العين.
  • أو أيضًا المعاناة من جفاف العين، فنقص فيتامين أ يتسبب في جفاف العينين؛ بسبب نقص إنتاج الدموع.
  • أو كذلك العشى الليلي، وهو عبارة عن عدم القدرة على الرؤية بوضوح في الضوء الخافت أو أثناء الليل، ويعد ضمن الأعراض المبكرة لنقص فيتامين أ.
  • فضلًا عن تقرحات القرنية، ففي الحالات المتقدمة، قد يسفر نقص فيتامين أ عن حدوث تقرحات بالقرنية، وقد يتفاقم  الأمر ويصاب المريض بفقدان البصر في حال عتدم الاهتمام بالعلاج.
  • بالإضافة إلى التهاب الملتحمة، إذ قد يحدث التهاب بالغشاء المخاطي المبطن لجفن العين؛ بسبب الجفاف والتهيج.
شخص يعاني من بقعة بيتوت
  • أو كذلك جفاف الجلد والشعر، إذ أنه بجانب التأثير على العين، قد يتسبب نقص فيتامين أ في جفاف الجلد والشعر.
  • أو المعاناة من اضطرابات النمو والمناعة، فنقص فيتامين أ قد يؤثر على النمو ويضعف الجهاز المناعي، ما يزيد من احتمالية تعرض الجسم للعدوى.

ينبه أخصائي طب وجراحة العيون، إلى أنه في حال ملاحظة ظهور أى من الأعراض أو العلامات تتعلق بالبصر، السابق  ذكرها أعلاه بضرورة استشارة أخصائي العيون ؛ لتأكيد التشخيص وبدء العلاج المناسب، الذي يشتمل غالبًًا على مكملات فيتامين أ مع ضرورة الاهتمام باتباع نظامًا غذائيًا صحيًا، منوهًا إلى أنه في غالبية الحالات تختفي البقع عندما يرتفع مستوى فيتامين أ في جسم المريض.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا