هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : كيفية من مشكلات ضعف الدورة الدموية

  • 1/2
  • 2/2

قد يكون الألم والوخز والتشنجات في ساقيك وقدميك بمثابة تحذير لك، إذ يمكن أن تكون هذه الأعراض علامات على ضعف الدورة الدموية.

وقد يؤدي ضعف الدورة الدموية إلى مشاكل خطيرة في القلب والصحة إذا ترك دون علاج، وفقًا لطبيب في كلية بايلور للطب في هيوستن.

قال الدكتور فيناداري وانج، الأستاذ المساعد في طب الأسرة والمجتمع: "يقوم الدم بتوصيل الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة الأخرى إلى بقية الجسم ثم يحمل الفضلات بعيدًا، وبالتالي فإن أي شيء يعيق تدفق الدم سيؤثر على هذه الوظيفة".

وأضاف أن أعراض ضعف الدورة الدموية عادة ما تظهر أولًا في الأطراف، لأن الجسم يحاول التأكد من عدم تأثر تدفق الدم إلى الأعضاء الحيوية.

إذا لم يتم علاج مشاكل الدورة الدموية، فقد تؤثر على الأعضاء الحيوية مثل القلب والكبد، وفق ما أكده موقع ميديكال إكسبريس.

علامات مشاكل الدورة الدموية

قد يكون من الصعب اكتشاف العلامات المبكرة للمشكلة.

وتشمل هذه العلامات الشعور بألم حارق في مقدمة القدم أو أصابع القدم عندما يكون الشخص خاملًا أو ألم في ربلة الساق أو الفخذين أو الأرداف بعد المشي والذي يخف بعد فترة راحة.

ومن العلامات التحذيرية الأخرى تغير لون الجلد والجروح التي تلتئم ببطء.

قد يكون ضعف الدورة الدموية ناجمًا عن أسباب عدة، أحدها تراكم الدهون والكوليسترول في جدران الأوعية الدموية، وهو ما يسمى بتصلب الشرايين، وهو أمر شائع بين المدخنين ومرضى السكري.

كما أن ارتفاع ضغط الدم والالتهابات والجلطات الدموية قد تعوق تدفق الدم.

قد تلعب العوامل الوراثية أيضًا دورًا في ذلك، حيث يكون خطر ضعف الدورة الدموية أعلى لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي للإصابة بتصلب الشرايين أو مرض السكري أو ارتفاع ضغط الدم.

كما أن كبار السن والرجال والسود هم أيضًا أكثر عرضة للإصابة.

علاج ضعف الدورة الدموية

وقال وانج: "إن أفضل طريقة لعلاج ضعف الدورة الدموية هي منه في المقام الأول عن طريق تقليل عوامل الخطر مثل التدخين، مع الحفاظ على قدر كبير من النشاط البدني للحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية".

قد تساعد تغييرات نمط الحياة التي قد تساعد في منع مشاكل الدورة الدموية على فقدان الوزن وممارسة الرياضة بانتظام والإقلاع عن التدخين وتناول أدوية الكوليسترول مثل الستاتينات إذا تم وصفها.

عندما تستمر الأعراض بعد هذه الخطوات، قد يوصي الأطباء بإجراء عملية قسطرة البالون لفتح الأوعية الدموية الضيقة أو إجراء عملية تحويلة لتوجيه تدفق الدم حول الانسداد.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا