هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : معلومات حول تغذية الرضيع.. هذا ما يجب فعله حال رفض الطعام

قال الدكتور عبد الحكيم مصباح طبيب الأطفال وحديثي الولادة، إنه يجب تقديم الطعام للطفل الرضيع مع بداية الشهر الرابع ولا يجب التأخر بعد السادس، موضحا أنه من الجيد السرعة في تقديم الطعام للطفل ليعتاد عليه، ما عدا العسل فلا ينصح به قبل إتمام الصغير عامه الأول.

معلومات حول تغذية الرضيع

وأضاف أنه يجب تقديم ملعقة صغيرة للتأكد من قدرته على بلع الطعام جيدا، كما أنه من الجيد البدء بالخضراوات أولا، وهذا لأن مذاقها مختلف عكس الفواكه، فإذا قدمت الأم الفواكه أولا  سيحبها الصغير لأن مذاقها جيد، وبالتالي لن يقبل على الخضراوات.

وأوضح أنه يمكن أن تبدأ الأم مع الصغير بأي نوع من أنواع الطعام، ولكن مع الحرص على تقديم صنف واحد لمدة 3 أيام، وإذا لم يعاني الطفل من التحسس فيمكن إضافة نوع آخر له، وإذا لم يتحسس من أنواع الخضراوات أو الفواكه، فمن الجيد تقديم أكثر من صنف في وجبة واحدة وخلطها معا.

ونصح بضرورة التوقف عن إرضاع الطفل قبل الوجبة مباشرة، كي لا يرفض الطعام، كما أن كمية الطعام التي يتناولها الطفل تكون حسب الرغبة، فمن الجيد تقديم الطعام له حتى يشبع.

وحذر من تقديم الملح والسكر قبل إتمام العام الأول، كما يجب تقديم البيض له على مرحلتين الصفار أولا ثم البياض، والفواكه مسموحة للطفل بأنواعها المختلفة يمكن هرسها جيدا وتقديمها له لما تحتويه على الفيتامينات الضرورية لتقوية المناعة.

ومن الأفضل عدم تقديم المنتجات المعلبة من الخارج، وإعداد الطعام في المنزل وتقديم الخضراوات والفواكه مسلوقة وطحنها جيدا.

هذا ما يجب فعله مع الطفل الذي يرفض الطعام

ووجه رسالة للأمهات اللاتي يواجهن صعوبة شديدة عند تقديم الطعام للطفل، قائلا إن كل طفل يكون له ميوله وأذواقه المختلفة قد يحب نوعا معينا ويكره نوعا آخر، وعند رفض نوع من الخضار يجب الصبر وترك مساحة من الوقت لكي يشعر بالجوع ثم تقديم الطعام له مرة أخرى وعند إصراره على الرفض يمكن تغيير الطعام لنوع آخر يحبه.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا