هو وهى / خبرك نت

طريقة جديدة للحد من سرطانات الدم

2024-10-05 16:00:53

تخضع الخلايا الجذعية الدموية، التي تنتج جميع أنواع خلايا الدم لدينا، لعملية ضمان الجودة بعد ولادتها.

ووثق مختبر الدكتور ليونارد زون، مدير برنامج أبحاث الخلايا الجذعية في مستشفى بوسطن للأطفال، فإن الخلايا المناعية المعروفة باسم الخلايا البلعمية تتفاعل مع كل خلية حديثة الولادة، فهي تلتهم وتأكل أي خلايا جذعية مريضة أو متحولة، بإشارة من جزيء سطحي يسمى الكالريتيكولين، في حين تشجع الخلايا الجذعية السليمة على الانقسام والتكاثر، وفق ما نشره موقع ميديكال إكسبريس.

الآن، من خلال دراسة سمك الزرد، أظهر الباحثون في مختبر زون أن الكالريتيكولين – إشارة “اكلني” – يمكن تحفيزه على الخلايا الجذعية في الدم بعدة طرق، كما يمكن تحفيز إشارة “لا تأكلني” التكميلية التي حددها ، بيتا-2-ميكروجلوبولين (B2m).

كما اكتشفوا طرقًا للتلاعب بالإشارتين، مما قد يمنع الخلايا الجذعية السرطانية المتحولة أو “الاستنساخ” من السيطرة على الجسم.

نشرت النتائج في مجلة ساينس.

يقول زون، الذي يعمل أيضًا في مركز دانا فاربر/بوسطن للأطفال للسرطان وأمراض الدم: “نريد تثقيف الخلايا البلعمية للتخلص من الخلايا الجذعية المتحولة، إنها تتخلص من الخلايا المتحولة بشكل دوري، لكنها ليست فعالة، ويمكن أن يرهق السرطان النظام، وقد تكون هذه طريقة…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #طريقة #جديدة #للحد #من #سرطانات #الدم
    طريقة جديدة للحد من سرطانات الدم

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.