هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : ما هي متلازمة انحشار الكتف؟.. وهذه الأعراض الشائعة

  • 1/2
  • 2/2

ما هي متلازمة انحشار الكتف؟.. متلازمة انحشار الكتف هى متلازمة بين البالغين، ومرتبطة بحالتي التهاب الكيس الزلالي في الكتف والتهاب أوتار الكفة المُدورة، حيث تحدث هاتين الحالتين في آنٍ واحد أو بشكلٍ منفصل.

ما هي متلازمة انحشار الكتف؟

وحسب موقع "مجلس الصحة" لدول مجلس التعاون الخليجي فإن العضلات تحيط بالعظام في معظم أجزاء الجسم أمَّا في منطقة الكتف فإن العظام هي التي تحيط بالعضلات والأوتار، وعند النقر على أعلى الكتف يُمكن جس العظم الموجود تحت الجلد مباشرةً، وتقع الكفة المدوَّرة تحت هذا العظم، وتُعرف الكفة المدوَّرة بأنها عبارة عن مجموعة من العضلات والأوتار التي تستخدم لرفع الذراع إلى الأعلى وتتموضع بين عظم الذراع وأعلى الكتف، ويُساهم وجود هذه العضلات والأوتار بين العظام في نشوء مُتلازمة الانحشار، أي التهاب الكيس الزلالي في الكتف والتهاب أوتار الكفة المدورة.

أعراض متلازمة انحشار الكتف

وعن أعراض متلازمة انحشار الكتف، فتأتي استجابة الكفة المُدورة للإصابة على شكل انتفاخ أو تورُّم كالذي يُصيب الكاحل عند التوائه، ونظرًا إلى أن الكفة المُدورة محاطة بالعظام فإن انتفاخها يؤدي إلى عدد من المضاعفات، حيث يزداد الضغط داخل الأوتار الأمر الذي يؤدي إلى انضغاط المنطقة وانقطاع تدفق الدم خلال شعيرات الدم.

وعندما يقل تدفق الدم يبدأ نسيج الوتر بالاهتراء كما الحبل، وكُلما ازداد تورم النسيج انتابت المريض حالة من الألم مشابهة لآلام الأسنان غير أن الألم يتفاقم عند محاولة المريض تحريك ذراعه وراء ظهره أو رفعها إلى الأعلى.

تأتي استجابة الكفة المُدورة للإصابة على شكل انتفاخ أو تورُّم 

وقد يحول هذا الألم دون قدرته على النوم، ويمكن أن يُشير ذلك إلى تعرض الكفة المدورة لإصابة بالغة للغاية بحيث ينجم عنها تمزق أو ثقب صغير في الوتر فيما يُعرف بتمزق الكفة المُدورّة.

وتشمل أعراض متلازمة انحشار الكتف أيضا "صعوبة تحريك الذراع وراء الظهر والشعور بألم عند مدّ الذراعين للأمام بمُستوى أعلى من الرأس بقليل، كما يشعُر المريض بضعفٍ في الكتف".

وفي حال التمزق التام للكفة المُدورة يشعر المريض بضعفٍ إلى حدٍ كبير وأحيانًا لا يمكنه رفع ذراعه للأعلى، إضافة إلى ذلك، قد يعاني بعض المرضى من تمزق وتر عضلة العضد ذات الرأسين لاستمرار انحشار الكتف.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا