هو وهى / خبرك نت

كيف يؤثر مرض كوفيد-19 الشديد على الدماغ؟

2024-09-28 02:00:22

في أكبر دراسة أجريت في المملكة المتحدة حتى الآن، توصل الباحثون إلى فهم أفضل للتأثيرات الفورية وطويلة الأمد لمرض كوفيد-19 على الدماغ.

نُشرت في مجلة Nature Medicine، الدراسة التي أجراها باحثون بقيادة جامعة إلى جانب كينجز كوليدج لندن وجامعة كامبريدج كجزء من اتحاد COVID-CNS، تظهر أنه بعد 12 إلى 18 شهرًا من دخول المستشفى بسبب كوفيد-19، يعاني المرضى من وظيفة إدراكية أسوأ من المشاركين في المجموعة الضابطة المطابقة.

ومن المهم أن ترتبط هذه النتائج بانخفاض حجم الدماغ في مناطق رئيسية في فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي، فضلًا عن وجود أدلة على ارتفاع مستويات بروتينات إصابات الدماغ بشكل غير طبيعي في الدم، وفق ما تم نشره في موقع ميديكال إكسبريس.

ومن المثير للدهشة أن العجز المعرفي بعد الإصابة بكوفيد-19 الذي لوحظ في هذه الدراسة كان يعادل 20 عامًا من الشيخوخة الطبيعية.

ومن المهم التأكيد على أن هؤلاء كانوا مرضى أصيبوا بكوفيد-19، واحتاجوا إلى دخول المستشفى، ولا ينبغي تعميم هذه النتائج على نطاق واسع على جميع الأشخاص الذين عاشوا تجربة الإصابة بكوفيد-19.

تأثيرات كبيرة على صحة الدماغ

ومع ذلك، فإن حجم العجز في جميع المهارات المعرفية التي تم اختبارها، والروابط بإصابات الدماغ في فحوصات الدماغ واختبارات الدم، توفر…

  • موقع خبرك الاخبار لحظة بلحظة

    تابعنا على صفحة الفيس بوك وتويتر ليصلك كل جديد

    #كيف #يؤثر #مرض #كوفيد19 #الشديد #على #الدماغ
    كيف يؤثر مرض كوفيد-19 الشديد على الدماغ؟

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة خبرك نت ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من خبرك نت ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا