هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : أضرار المايونيز.. التأثير على صحة القلب بسبب أحماض أوميجا 6 الدهنية أبرزها

يحب العديد من الأشخاص المايونيز لأنه يمكن استخدامه كدهن أو كغموس، إنه نوع شائع من التوابل مصنوع من مزيج من الزيت والبيض والخل، طعمه حلو وحامض؛ ومع ذلك، له تأثيرات صحية محتملة أيضًا، بما في ذلك صحة القلب.

ما هي الآثار الجانبية للمايونيز؟

هناك وعي متزايد في المجتمع الحديث حول آثار الاستهلاك المنتظم للمايونيز على الرفاهية العامة، بالإضافة إلى القلق بشأن احتواء المايونيز على سعرات حرارية عالية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الجلوكوز وارتفاع مستويات الكوليسترول، من بين قضايا أخرى متعلقة بالصحة، هناك أيضًا مخاوف بشأن تأثيره على صحة القلب بسبب غناه بأحماض أوميجا 6 الدهنية.

قال الدكتور مادان موهان، استشاري أول (طبيب قلب تدخلي) لأمراض القلب، إن إذا تلوث المايونيز، فقد يؤدي ذلك إلى التسمم الغذائي لأن هذا الطعام يدعم نمو البكتيريا الخطيرة.

علاوة على ذلك، من المعروف أن تناول الكثير من المايونيز يسبب ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يزيد من فرص الإصابة بمرض السكري.

يحتوي المايونيز، المفضل لدى الصغار والكبار، على دهون غير مشبعة مفيدة للقلب إذا تم تناوله باعتدال، ومع ذلك يجب الانتباه إلى نوع وكمية الدهون المدرجة في وصفات المايونيز لأن تناول الكثير من الدهون المشبعة والدهون المتحولة قد يؤدي إلى زيادة مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يسبب ارتفاع مستويات الكوليسترول وأمراض القلب والأوعية الدموية.

بالإضافة إلى ارتباطه المحتمل بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء، يلعب المايونيز أيضًا دورًا في صحة القلب، وهو ما يبرز من خلال ارتباطه بزيادة الوزن. 

وهذا يعني أنه عند تناول الكثير منه، سينتج جسمك المزيد من الكوليسترول الضار (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، والذي يمكن أن يعلق داخل الأوعية الدموية، مما يجعلك عرضة لأشكال مختلفة من أمراض القلب.

بينما تؤكد حملات التوعية في الغالب على العلاقة بين إدمان الكحول والتدخين والسرطان، فمن الجدير بالذكر أن تناول المايونيز العادي يمكن أن يؤدي إلى مشاكل في القلب أيضًا.

إن التأثير على مستويات الكوليسترول والقدرة على إضافة الوزن الزائد بسرعة يؤكدان على الاعتدال عند تناوله.

نصائح

يجب ممارسة الاعتدال في كل اعتبار غذائي، فمن غير المرجح أن تكون كمية معقولة من المايونيز التي يتم تناولها ضمن نظام غذائي صحي ضارة بقلبك، ومع ذلك يحتاج المرء إلى توخي الحذر، وخاصة عند خلطها مع الأطعمة غير الصحية. 

من المهم أن المايونيز المخفف يمثل بديلًا صحيًا نسبيًا، وخاصة لأولئك الذين يتبعون أنظمة غذائية منخفضة السعرات الحرارية أو قليلة الدهون. 

إلى جانب هذا البديل، هناك خيار العيش بطريقة متوازنة تساعد في تجنب مخاطر أمراض القلب التاجية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا