هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : 4 أسباب لمشكلة ثبات الوزن بعد الرجيم.. وإليك كيفية حلها

قال الدكتور أيمن معبد استشاري، أمراض الروماتيزم والتأهيل والطب الطبيعي، إن ثبات الوزن بعد فترة من عمل النظام الغذائي يعتبر مشكلة متكررة، تواجه أغلب الأشخاص ويطلق على هذه المرحلة البلاتو Platuea.

قياس الوزن 

4 أسباب لـ ثبات الوزن

وكشف عن أسباب مشكلة ثبات الوزن، معلنا أنه في بداية اتباع حمية غذائية فإن الجسم يستهلك الجليكوجين (موجود في الجسام كمصدر سريع للطاقة). 

وأضاف: الجليكوجين يتطلب كمية كبيرة من المياه ليذوب ويمد الجسم بالطاقة، ففي البداية يفقد الجسم كمية كبيرة من المياه كما يظهر في الميزان أن الوزن قل بصورة كبيرة في الفترة الأولى.

وعند فقدان الجليكوجين يبدأ الجسم في حرق الدهون المتخزنة في الجسم كمصدر بطئ؛ حيث يمد الجسم بالطاقة، وفي نفس الوقت تقوم المياه باسترداد الجليكوجين المفقود في بداية الرجيم ولهذا يشعر الشخص أنه في البداية الحرق يكون هائلا وبعد فترة يتوقف وفي الحقيقة أن الجسم يبدأ في حرق الدهون في الأسبوعين الثاني والثالث من الحمية الغذائية.

وعن أسباب مشكلة ثبات الوزن، فيرجع السبب الأول لاتباع رجيم قاسٍ، وهذا لأن الجسم في البداية يبدأ في فقدان كمية من الماء والدهون وبعدها يتوقف كنوع من الدفاع عن نفسه، كما أن الجسم يتعامل مع الرجيم القاسي على أنه خطر فيبدأ في تقليل نسبة الدهون ويخزن أي طعام يدخل الجسم وأي رجيم قاسٍ يتسبب في خفض نسبة السكر وانخفاض الضغط والهيموجلوبين ويحدث انخفاض في معدلات الحرق.

وعن السبب الثاني فيرجع إلى قلة الحركة وقلة النشاط العضلي، وهذا يؤدي لوجود كسل في التمثيل الغذائي والحرق، حسب قول طبيب التأهيل والطب الطبيعي.

وعن السبب الثالث، فإنه يرجع لوجود دهون على الكبد والأحشاء ومن المعروف أن الدهون ليست مثل الدهون الموجودة تحت الجلد وهي عبارة عن دهون نشطة تفرز الهرمونات والأنزيمات وموادكيميائية كثيرة من الممكن أن تتسبب في أمراض مثل السكر وارتفاع الضغط وبعض أنواع السرطانات.

وأشار إلى أن الدهون تسبب عدم حرق الجلوكوز والقيام بتخزينه في صورة دهون، وهذا يتطلب تحاليل للميتابوليزم لمعرفة نسبة الأنسولين ومقاومة الجسم له للبدء في العلاج.

ويرجع السبب الرابع للتوتر الشديد الذي يرتبط بالرجيم القاسي والرياضة الشديدة بالإضافة للتوتر الذي ينتج من الحمران من بعض المأكولات والخوف من فشل الرجيم، فالجسم يقوم بإفراز هرمون التوتر وهو الكورتيزون والذي يتسبب في تخزين الماء وزيادة تخزين الدهون وهدم العضلات.

كيفية حل مشكلة ثبات الوزن

وعن حل مشكلة ثبات الوزن، يقول إنه يجب معرفة سبب المشكة أولا وفهم عملية حرق الدهون لأن الحرق يتطلب وقتا طويلا والاستمرار في برنامج العلاج يتطلب عمل تقييم شامل للصحة بشكل عام، وهذا عن طريق الكشف الطبي وإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة وتقييم النتائج وعمل خطة علاج شاملة من حيث التغذية والتمارين والأدوية المناسبة.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا