هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : دواعي غسيل الكلى المؤقت.. ما علاقة المخدرات وأمراض القلب؟

دواعي غسيل الكلى المؤقت.. قد تصاب الكلى بعدة حالات مرضية قد تكون خطيرة تستدعي إجراء غسيل للكلى، فما معيار تحديد ما إذا كان غسيلا دائما أو مؤقتًا؟، هذا ما نعرفه في السطور التالية.

دواعى غسيل الكلى المؤقت 

حسب الدكتور أحمد سند، استشاري الكلى والسكر فغسيل الكلى يتم إجراؤه للأشخاص المصابين بالفشل الكلوي، حيث لا تقوم الكليتان بترشيح الدم كما ينبغي؛اما يؤدي إلى تراكم الفضلات والسموم، وعندما تتراكم السموم والفضلات في مجرى الدم فإنّ غسيل الكلى يزيل الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، ذلك يتم الغسيل لدى المصابين بالفشل الكلوي أو مرض الكلى في مراحله الأخيرة، إذ يمكن للعديد من الحالات المرضية كارتفاع ضغط الدم، أو السكري، أو الذئبة أن تؤدي إلى تلف في الكلى.

ويمكن أن يكون الفشل حالة طويلة الأمد، أو يمكن أن يحدث بشكل مفاجئ بعد التعرض لمرض شديد، وعلى الرغم من وجود خمس مراحل للفشل الكلوي، إلا أنّ الأطباء يعدون المصاب في المرحلة النهائية أي التي تحتاج لغسيل كلى عندما تقوم الكلى بما يتراوح بين 10-15% من وظائفها. 

حالات غسيل الكلى المؤقت

و عن حالات غسيل الكلى المؤقت قتتضمن الحالات التي تستدعي إجراء غسيل مؤقت للكلى التالي:

  • إصابة مفاجئة أو حادة في الكلى.
  • أو تناول مواد سامة.
  • أو تناول جرعات زائدة من المخدرات.
  • أو التعرض لإصابة أو كدمة في الكلى.
  • وأخيرا الإصابة بأمراض القلب المزمنة.
  • وغسيل الكلى المؤقت قد يؤدي إلى شفاء الكلى بالفعل إذ لا يحتاج المصاب بعدها إلى علاج.
اشخاص يقومون بغسيل الكلى 

ما أنواع غسيل الكلى؟

وعن أنواع غسيل الكلى  بالإضافة إلى غسيل الكلى المؤقت الذي يتم بالطريقة التقليدية لغسيل الكلى، أي يزيل الفضلات والشوائب من خلال تصفية الدم، فيوجد أيضًا غسيل الكلى البريتوني الذي يزيل الفضلات من خلال الانتشار، إذ يتم تشغيل محلول سائل معقم غني بالمعادن والجلوكوز عبر أنبوب في التجويف البريتوني، أي التجويف الجسمي البطني الذي يحيط بالأمعاء، كما له غشاء يشبه الغشاء البريتوني، كما يستغل غسيل الكلى البريتوني قدرة الترشيح الطبيعية للغشاء البريتوني، إذ تستخدم البطانة الداخلية لتصفية الفضلات من الدم، كما يترك الطبيب ما يعرف بالديالة وهي المادة التي تنتقل إليها الشوارد بهدف امتصاص كامل للفضلات وتصريفها من خلال أنبوب، في الغالب يتم إجراء غسيل الكلى البريتوني عدة مرات في اليوم أي يمكن إجراؤه في الصباح والمساء.

النوع الثانى هو غسيل الكلى البريتوني المتنقل، إذ لا يتطلب هذا النوع أية آلات طبية، إذ تترك مادة الدالة في البطن لمدة 8 ساعات ثم يتم استبدالها بمحلول جديد على الفور، كما يتم تكرار هذه العملية كل يوم لما يتراوح بين 4-5 مرات.

النوع الثالث هو غسيل الكلى البريتوني الآلي، أو ما يعرف بغسيل الكلى البريتوني المستمر الدوري الذي يحتاج إلى آلة طبية بهدف تبادل السوائل التي يتم إجراؤها كل ليلة أثناء نوم المصاب، كما تستمر كل جلسة غسيل للكلى ما يتراوح بين 10–12 ساعة، ليحتفظ المصابون بالسوائل داخل بطونهم أثناء النهار، كما أنهم قد يحتاجون إلى غسيل مرة أخرى خلال النهار، وغسيل الكلى البريتوني الآلي من الخيارات الجيدة للمصابين الذين يجدون غسيل الكلى أمرًا مرهقًا بما فيهم كبار السن، والأطفال، والرضع إذ يمكنهم القيام به أثناء السفر.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا