هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : النزلات المعوية عند الأطفال والوقاية من مخاطر الجفاف

  • 1/2
  • 2/2

النزلة المعوية عند الأطفال المقصود بها التهاب المعدة والأمعاء، تعتبر اضطرابا شائعا يحدث بين البالغين والأطفال، ويصاحبة أعراض القيء والإسهال مما يؤدي في للجفاف عند عدم معالجة الاعراض سريعا.

ونستعرض لكم ضمن النقاط التالية أسباب النزلات المعوية للاطفال والأعراض وطرق ، وفقا لما كشفته الدكتورة طافر مريم، أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة.

النزلات المعوية للأطفال

كشفت أخصائية طب الأطفال وحديثي الولادة، عن أسباب النزلات المعوية عند الأطفال، مشيرة إلى أن أكثر من 90% من حالات النزلة المعوية يكون سببها فيروس روتا، كما يُصاب الطفل به عن طريق تناول الخضار والفواكه قبل غسلها جيدا، مع شرب الماء الملوث وتناول الأطعمة من مطاعم غير نظيفة.

وأكدت طبيبة الأطفال أن الطفل يصاب بالنزلات المعوية تناول الخضار والفواكه قبل غسلها، مع شرب المياه الملوثة، وتناول الأطعمة من مطاعم غير نظيفة، أو تناول الأطعمة المكشوفة، مع عدم غسل اليدين جيدا قبل الأكل.

أعراض النزلة المعوية

وأشارت أخصائية طب الأطفال إلى أن هناك بعض الأعراض التي لا يجب تجاهلها، والتي تشير إلى الإصابة بالنزلات المعوية، منها الشعور بالقيء والغثيان والإسهال والمغص في البطن مع ارتفاع في درجة الحرارة والانتفاخات وفقدان في الشهية والإصابة بالجفاف.

الوقاية من مخاطر الجفاف الناتج عن النزلات المعوية للاطفال

واكدت  أخصائية طب الأطفال على خطورة الجفاف للأطفال، حيث يجب على الأماتباع بعض التدابير الوقائية مع طفلها لتجنب الجفاف، ناصحة بضرورة تعويض الطفل من القئ والإسهال  بالسوائل ومحلول معالجة الجفاف المتوفر بالصيدليات مع ضرورة تقديم لها لجرعة المناسبة حسب وصف الطبيب.

وأوضحت أخصائية طب الأطفال انه يجب المتابعة مع طبيب الاطفال لتجنب حدوث مضاعفاتن مع تقديم وجبات صغيرة متكررةن ويجب ان يحصل الطفل على من الراحة.

النزلات المعوية للاطفال

أعراض الإصابة بالجفاف للأطفال

وعن أبرز اعراض الإصابة بالجفاف الشديد للأطفال، تتمثل في النقاط التالية:-

1- الشعور بالنعاس وعدم القدرة على الحكرة والخمول والإرهاق.

2- شحوب في الجلد أو تغيير في نمط طبيعة الجلد.

3- برودة اليدين أو القدمين مع التنفس السريع. 

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا