الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : ما هي ضبابية الدماغ؟.. استشاري يوضح أسباب الاصابة

ما هي ضبابية الدماغ؟.. ضبابية الدماغ أو الضباب الدماغي، مصطلع يعبر عن حالة ذهنية يصعب على المرء فيها التركيز، فهيا بنا نتعرف فيما يلي على ما هي ضبابية الدماغ؟. 

ما هي ضبابية الدماغ؟

ولمن يرغب في معرفة إجابة سؤال ما هي ضبابية الدماغ؟، يقول الدكتور أمجد الحداد، استشاري الحساسية والمناعة: "إن ضبابية الدماغ ليست مرضًا بحد ذاتها، بل عبارة عن عرض ناتج عن أمراض واضطرابات أخرى، وتطلق على الحالة الذهنية التي يعاني منها المرء حين يشعر ببطء التفكير، وعدم القدرة على التركيز وفهم الأمور جيدًا، كما يطلق المصطلح على عدم قدرة المرء على تصفية ذهنه، ما يسبب عدم القدرة على التركيز أو تذكر الأشياء".

أسباب ضبابية الدماغ

وحول أسباب ضبابية الدماغ، يشير الدكتور أمجد الحداد، إلى أنه من الممكن أن ترافق ضبابية الدماغ العديد من الاضطرابات والأمراض، كما قد تنتج أيضًا عن بعض السلوكيات، ومن أهم أسباب ضبابية الدماغ ما يلي:

الحمل

إذ تميل الحامل إلى فقدان التركيز وعدم تذكر الأشياء بسهولة، ويعود ذلك إلى التغيرات الجسدية والهرمونية العديدة، ما يؤثر على كيميائية الدماغ والذاكرة بشكل مباشر.

شخص يعانى من ضبابية الدماغ

مرض التصلب المتعدد

ويصيب مرض التصلب المتعدد الجهاز العصبي، ويؤثر على التواصل بين الدماغ والأعصاب، ما يؤثر بشكل كبير على الذاكرة، والانتباه، والتخطيط، والمهارات اللغوية. 

تناول بعض الأدوية

وقد يعاني المرء ضبابية الدماغ استخدام بعض الأدوية، والتي قد تصرف دون وصفة طبية في بعض الأحيان. 

وقد يشعر بعدم وضوح التفكير، وعدم القدرة على تذكر الأشياء بعد استخدام هذه الأدوية، ولذا ينصح بالتحدث مع الطبيب فور الشعور بضبابية الدماغ بعد استخدام الأدوية. 

العلاج الكيماوي للسرطان

ويؤثر العلاج الكيماوي لمرض السرطان سلبيًا على صحة الدماغ، وقد يسبب ما يعرف بالدماغ الكيماوي لدى المريض، ويعاني حينها من عدم القدرة على تذكر الأسماء أو التواريخ، أو عدم القدرة على إنجاز أكثر من مهمة في الوقت ذاته، وقد يسبب السرطان نفسه ضبابية الدماغ إن كان يتمركز فيه.

انقطاع الطمث

وقد يصعب على النساء التركيز أو تذكر الأشياء بسهولة، عند المرور بفترة انقطاع الطمث أو سن اليأس، كما قد تظهر أعراض أخرى بجانب ضباب الدماغ مثل الهبات الساخنة، والتغيرات الجسدية الأخرى.

متلازمة الإجهاد المزمن

وقد يعاني المصاب بمتلازمة الإجهاد المزمن من التعب العقلي والجسدي المزمن، ويميل إلى فقدان التركيز، والشعور بالتشوش الذهني، وعدم القدرة على تذكر الأشياء، ولا يوجد علاج لمتلازمة الإجهاد المزمن، لكن يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية أو العلاج بالكلام لتخفيف الأعراض. 

الاكتئاب

وقد يسبب الاكتئاب ايضا انخفاضا في مستويات وقلة التحفيز، ما يصعب التفكير بالمشاكل والقدرة على حلها بشكل فعال، كما يصعب تذكر التفاصيل أيضًا، ومن الممكن أن يؤثر الاكتئاب على الدماغ، بطريقة تسبب ضبابية الدماغ.

اضطرابات النوم

ومن الممكن أن تسبب اضطرابات النوم، ضبابية الدماغ، ومن هذه الاضطرابات انقطاع النفس النومي، أو الأرق، أو النوم القهري.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا