الارشيف / هو وهى / بالبلدي

بالبلدي : فقدان الذاكرة ونقص الانتباه.. أعراض تظهر على مرضى بعد الإصابة

كشف العلماء أنه عدوى الخفيفة يمكن أن تؤثر سلبًا على الذاكرة والانتباه، مع استمرار التأثيرات لمدة تصل إلى 18 شهرًا، حيث لا يزال من الممكن أن يعاني الأشخاص الذين أصيبوا بعدوى كورونا الخفيفة من أعراض معرفية طويلة الأمد بعد أشهر

أعراض ملاحقة تظهر على مرضى كورونا بعد الإصابة

ووجد دراسة جديدة أجراها علماء في جامعة ساو باولو في البرازيل أن أولئك الذين نجوا من التهابات خفيفة فقط ما زالوا يعانون من إعاقات إدراكية بعد أشهر من مرضهم.

وجمعوا بيانات من 302 متطوعًا كانوا يعانون من حالات خفيفة أو متوسطة أو الحالات الشديدة من كورونا.

كما قيم الباحثون معدل ذكائهم وانتباههم وذاكرتهم وسرعة المعالجة بالإضافة إلى أعراضهم اكتئاب، قلق، والإجهاد بعد ثمانية عشر شهرا على الأقل من الإصابة، وأبلغت المجموعات الثلاث عن بقاءها فقدان الذاكرة ومشكلة في التركيز.

وكما هو متوقع، كانت هذه الأعراض أكثر حدة لدى المرضى الذين عانوا من عدوى شديدة، حيث أبلغ ما يقل قليلًا عن 50 في المائة عن ضعف إدراكي.

وقال تسعة وثلاثون بالمائة من الأشخاص الذين أصيبوا بنوبة معتدلة من كوفيد إن لديهم تأثيرات متبقية على ذاكرتهم واهتمامهم.

لكن 11.7 في المائة ممن ظهرت عليهم أعراض كوفيد البسيطة ما زالوا يبلغون عن تأثيرات معرفية باقية في الأشهر التي تلت تعافيهم من مرضهم.

وقال أنطونيو دي بادوا سيرافيم، مؤلف الدراسة والأستاذ في معهد علم النفس: “على الرغم من الضرر الذي أحدثه المرض من حيث فقدان الذاكرة، يزداد نقص الانتباه وبطء المعالجة بما يتناسب مع شدته، تؤثر نفس المشكلات على عدد لا يكاد يذكر من الأشخاص – حوالي 100 في دراستنا – الذين يعانون من كوفيد خفيف أو متوسط."

وقال الباحثون إنها نتائج يعرض التأثير المحتمل لالتهاب الأعصاب - الاستجابة الالتهابية في الدماغ الناجمة عن الإصابة أو العدوى - بعد الإصابة بكوفيد-19.

وأضاف البروفيسور سيرافيم: من المعروف أن فقدان الذاكرة ونقص الانتباه يرتبطان بمتلازمة ما بعد العناية المركزة بسبب التنبيب تحت التخدير العميق، ولكن بعض البيانات التي تم تحليلها في الدراسة، كان من المرضى الذين لم يحتاجوا إلى رعاية مركزة أو لم يكن لديهم حتى أعراض كافية لدخول المستشفى ومع ذلك أظهروا فقدان الذاكرة ونقص الانتباه.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
"جميع الحقوق محفوظة لأصحابها"

المصدر :" seha24 "

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة بالبلدي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من بالبلدي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا