عرب وعالم / السعودية / عكاظ

الصيف والشتاء.. في سماء أكتوبر

يعد أكتوبر من كل عام فرصة مثالية للرصد الفلكي، إذ تجتمع في سمائه نجوم الصيف والشتاء في ليلة واحدة. ففي بداية الليل، يمكن رصد كوكبات الصيف مثل كوكبة العقرب والاستمتاع بمشاهدة ذراع المجرة في سماء منطقة الحدود الشمالية الصافية. أما بعد منتصف الليل، فيمكن لعشاق الفلك مشاهدة كوكبة الجبار والشعرى اليمانية، ويُختتم العرض الفلكي برصد نجم سهيل المتلألئ في جهة الجنوب قبيل .

وأشار عضو نادي الفضاء والفلك المختص بالتصوير الفلكي عدنان الرمضون، إلى أن أكتوبر، يشهد العديد من الظواهر الفلكية السنوية، وأن هذا العام تميز بظهور مذنب تسوشينشان (A3)، الذي تم رصده في ليلة 19 أكتوبر 2024، في وادي عرعر، إذ ظهر المذنب بوضوح وكان كوكب الزهرة مقترنًا مع نياط كوكبة العقرب.

وتعتبر سماء منطقة الحدود الشمالية من أنقى المناطق لرصد الظواهر الفلكية، بفضل قلة التلوث الضوئي، مما يجذب الهواة والمصورين الفلكيين لتوثيق حركة الكواكب والنجوم، والتمتع بمشاهدة المجرة.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عكاظ ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عكاظ ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا