عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

"الشرقية" الأولى في منع انتقال أمراض الإيدز والزهري والكبد من الأم للطفل

نجح فرع وزارة الصحة في الشرقية في تحقيق المرتبة الأولى بين المناطق الصحية المتميزة في مشروع منع الانتقال الرأسي من الأم إلى الطفل لأمراض الإيدز، الزهري، والكبد الفيروسي «ب» للعام /2024م.
ويهدف المشروع إلى إعلان المملكة خالية من الانتقال الرأسي من خلال زيادة تغطية عدد الحوامل في عيادات متابعة الحمل، وزيادة نسبة فحص الحوامل للإيدز والزهري والكبد الفيروسي «ب»، إضافة إلى زيادة نسبة تغطية الخدمات العلاجية والوقائية للحوامل.
وجرى تكريم ”صحة الشرقية“ ضمن عدد من المناطق الصحية المتميزة، وهي: الحدود الشمالية، جازان، ، والأحساء.

منظمة الصحة العالمية

ويهدف هذا المشروع الطموح، الذي أطلقته تماشيًا مع استراتيجية منظمة الصحة العالمية، إلى إعلان المملكة خالية من الانتقال الرأسي لهذه الأمراض، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في هذا المجال.
وأشادت الدكتورة فاطمة البحار، أخصائية تمريض طب الأمومة والطفولة، بالإنجاز الطبي المتميز الذي حققته ”صحة الشرقية“ بحصولها على المرتبة الأولى في مشروع منع الانتقال الرأسي لأمراض الإيدز، الزهري، والكبد الفيروسي ”ب“ من الأم إلى الطفل.
وأكدت أن هذا النجاح يعكس فعالية الجهود المبذولة في البروتوكولات العلاجية والوقائية، وتكثيف التوعية والتثقيف الصحي للحوامل، وتوفير الفحوصات المخبرية اللازمة للكشف المبكر عن هذه الأمراض.

معدلات الوفيات بين الأطفال

وأضافت البحار: "هذا المشروع حيوي للغاية لأنه يسعى إلى حماية الأطفال من مخاطر الإصابة بهذه الأمراض التي قد تؤدي إلى مضاعفات صحية خطيرة وإعاقات مزمنة، كما أنه يساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بصحة الأم والطفل."
وأوضحت أن "منع الانتقال الرأسي لهذه الأمراض يعني خفض معدلات الوفيات والمرضية بين الأطفال، وبناء جيل سليم معافى ينعم بمستقبل واعد، لافتة إلى أن ”هذا الإنجاز يجسد أهمية التعاون والتنسيق بين مختلف الجهات ذات العلاقة لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في مجال من الانتقال الرأسي لهذه الأمراض.“
وأعربت عن تطلعها إلى مواصلة هذا الزخم وتكثيف الجهود لتحقيق الهدف الوطني المتمثل في القضاء على الانتقال الرأسي لهذه الأمراض، وبناء جيل سليم معافى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا