عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

إثراء يفتتح فعاليات حفل مسابقة أقرأ الختامي بحضور نخبة من أدباء ومفكرين محليين وعالميين

  • 1/7
  • 2/7
  • 3/7
  • 4/7
  • 5/7
  • 6/7
  • 7/7


السبت 12 أكتوبر 2024 | 12:27 صباحاً

إثراء: احتفالية القراءة الملهمة

إثراء: احتفالية القراءة الملهمة

متعب عزيز

بافتتاحية استثنائية وحضور بهيج استقبل مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي(إثراء) جمهور حفل مسابقة أقرأ بفعالياتها الختامية التي تأتي على مدى يومين في مقر المركز بالظهران، تمهيدًا لإعلان النتائج النهائية لتتويج قارئ العام مساء يوم السبت الموافق 12 أكتوبر 2024، كما وتخلل برنامج الحفل الختامي مناظرة جمعت 8 قراء من المشاركين المتأهلين في المسابقة لهذا العام بعنوان 'منع نشر الكتب الرديئة'، فيما كشف الناقد والمفكر الدكتور عبدالله الغذامي، خلال جلسته عن تجربته في القراءة وتلا ذلك جلسة الفائز بجائزة نوبل للأدب لعام 2021 عبد الرزاق قرنح الذي أكد على أن القراءة مهارة تتطور مع الوقت.

أثر القراءة

واستهل رئيس مكتبة إثراء عبدالله الحواس كلمته قائلًا :'نختتم خلال هذين اليومين نسختنا التاسعة من مسابقة أقرأ، إحدى أعرق وأبرز المبادرات التي أطلقها مركز إثراء منذ أكثر من عقد كامل، كانت ولا زالت هذه المبادرة تتمحور حول مفهوم القراءة وأثرها المتعدي'، مخاطبًا المهتمين والقرّاء والأدباء والشعراء وصنّاع الكُتب، مشيرًا إلى ما تعكسه الكتب على مر العصور فمن خلالها نرصد الواقع ونطل على الآفاق بحسب تعبيره، مضيفًا 'نحتفي بكوكبة من القراء والمفكرين الذين أسهموا في إثراء هذا المجال وفتحوا أبوابًا نحو رؤى جديدة، كما نتطلع إلى إلهام الكثير من الشباب واليافعين ودعمهم في رحلتهم القرائية.

مناظرة القرّاء

واستطاع فريق المعارضة أن يحقق لقب ( مناظر العام) بعد تصويت الجمهور وتقييم لجنة التحكيم المكونة من د. حسن الشريف ( أستاذ الفلسفة المساعد بجامعة طيبة) ود. فاطمة إسماعيل ( أستاذ فلسفة العلوم بجامعة عين شمس)،وذلك بعد مناظرة حول قضية منع نشر الكتب الرديئة جمعت فريقي المعارضة والتأييد ضم كل فريق أربعة مشاركين من ثلاثة دول ( )، حيث أوضح الفريق المؤيد أنهم يقفون اليوم أمام قضية محورية تتعلق بسلامة مجتمعاتنا الثقافية، مؤكدين على ضرورة منع نشر الكتب التي تروج للمعارف الزائفة في مجتمعاتنا والتي تعني كل مكتسب معرفي يقدم في صورة معرفة حقيقية دون الاستناد على مناهجها ويسبب ضررًا في المجتمع، مستعرضين دوافعهم لتأييد منع نشر الكتب الرديئة، فيما أشار فريق المعارضة أن الفريق يقف ضد منع نشر الكتب التي تروّج للمعارف الزائفة، ليس دفاعًا عن نشر الزيف، وإنما حفاظًا لحرية النشر وإيمانًا بأن أفضل وسيلة لمواجهة الأفكار الخاطئة هي بنقدها وتحليلها بدلًا من حجبها ومنعها، طارحين تساؤلاً مفاده كيف لمجتمعاتنا العربية أن تتطلع إلى بناء مستقبل متقدم، بينما نضع قيودًا قد تعرقل مسار تطورنا المعرفي؟ وهو ما يؤكد على وجهة نظرهم كفريق.

قيمة القراءة

وفي جلسة حوارية للناقد والمفكر الدكتور عبدالله الغذامي بعنوان 'القراءة بوصفها مرآة'، أظهر خلالها كيفية أثر القراءة وهل ما إذا كانت القراءة حرة أم موجهة؟، حيث كشف الغذامي بأن عوالم القراءة تتطلب حكمة ومعايير بعد أن بات هناك العديد من المعايير التي تحكم القراءة كالجوائز، وميزة الأكثر مبيعًا، ووجود عبارات على أغلفة الكتب وغيرها من أساليب ترويجية أسهمت في التأثير على نوع القراءة، منوهًا في معرض حديثه إلى نوعية وجودة المقروئية والتمسك بها لما لها من قيمة استحوائية.

وتابع الغذامي حديثه مشددًا على آليات المقروئية وما يبحث عنه العقل والذهن من قياس، قائلًا 'لسنا أحرار بقراءتنا لكن نستطيع التحرر من القيود عبر مجازفة سواء اجتماعية، مجتمعية وغيرها، فالحيلة بحسب وصفه هي اللغة وليس الأفكار في ظل الاحتياج للإنتاج المعرفي، وعن القراءة الرقمية وما تشهده التحولات في عوالم القراءة، أبان الغذامي بان 'الكتابة الرقمية وظائفها مريحة ولكن مع مرور الوقت سنفتقد إلى التركيز '.

علاقة الكينونة بالكتاب

ومن جانبه تناول الحائز على جائزة نوبل للأدب لعام 2021 عبد الرزاق قرنح إلى مضمون كتاباته ومدى علاقته بالقراءة والكتاب، مستفيضًا في حديثه عن تعامله مع فنون الكتابة وحصوله على جائزة نوبل وصولًا إلى أكثر المواضيع التي لاقت استحسان عند القراء وجعلته محط أنظار العالم إلى أن ظفر بجائزة نوبل قائلًا 'عليك دائمًا أن تفكر بالسبيل الأمثل لإكمال العمل، ففي الكتابة لا أعتقد أن الفوز كان أكثر تأثيرًا على علاقتي بمهنتي والجلوس أمام '، وعند سؤاله عن تحفيز القراء لقراءة الكتب الصعبة؟ أجاب 'القراءة هي مهارة تطورها وتتشكل بمرور الوقت، وبذكر الوقت، هي تعتمد على قراءة كتاب ما في الوقت المناسب وهذا من التوفيق'.

واختتم اليوم الأول بالعرض الشعري لمحمد عبدالباري والذي قُدم لأول مرة في فني تتقاطع فيه أشكال الفنون المتنوعة مع الشعر.

يشار إلى أن حفل أقرأ يستأنف فعالياته غدًا السبت 12 أكتوبر ويختتم بإعلان النتائج وتتويج الفائزين بمسابقة أقرأ للدورة التاسعة، فيما سيتم بث الحفل على الهواء مباشرة عبر قناة الثقافية، بالإضافة إلى حساب المركز على قناة .

إثراء: احتفالية القراءة الملهمة
إثراء: احتفالية القراءة الملهمة
إثراء: احتفالية القراءة الملهمة
إثراء: احتفالية القراءة الملهمة

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا