عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

تحليل شامل.. ارتفاع أسعار النفط مع تقييم الأسواق للتطورات في الشرق الأوسط

  • 1/2
  • 2/2

أسعار النفط ترتفع وخام برنت لشهر ديسمبر قرب 78 دولارًا

الاربعاء 09 أكتوبر 2024 | 10:39 صباحاً

ارتفاع أسعار النفط مع تقييم الأسواق للتطورات في الشرق الأوسط

شهدت أسعار النفط ارتفاعًا خلال تعاملات اليوم الأربعاء، 9 أكتوبر 2024، في محاولة لتعويض الخسائر التي تكبدتها في الجلسة السابقة. يأتي هذا الارتفاع وسط تقييم المتعاملين للتطورات الجارية في الصراع في الشرق الأوسط، مقارنةً مع استمرار التوقعات السلبية بشأن الطلب على النفط.

إدارة معلومات تخفض توقعاتها لأسعار النفط

أعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية عن توقعاتها لأسعار النفط في عامي 2024 و2025، المخاوف المتعلقة بضعف الطلب. توقعت الإدارة أن يسجل متوسط السعر الفوري لخام غرب تكساس الوسيط 76.91 دولارًا للبرميل خلال 2024، وهو ما يمثل انخفاضًا بنسبة 2.4% عن تقديرات سبتمبر التي كانت 78.80 دولارًا. كما قلّصت توقعاتها لخام برنت بنسبة 2.3%، ليصل إلى 80.89 دولارًا للبرميل.

أسعار النفط اليوم

بحلول الساعة 05:58 صباحًا بتوقيت غرينتش (08:58 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي، تسليم ديسمبر 2024، بنسبة 0.86% لتصل إلى 77.84 دولارًا للبرميل. في الوقت نفسه، زادت أسعار العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي، تسليم نوفمبر 2024، بنسبة 0.77% لتصل إلى 74.14 دولارًا للبرميل.

مكاسب قوية منذ بداية أكتوبر

على الرغم من التراجع الذي شهدته أسعار النفط يوم الثلاثاء، إلا أنها حققت مكاسب قوية تجاوزت 7% منذ بداية أكتوبر، وذلك في ظل تزايد الاضطرابات في الشرق الأوسط، حيث تم تداول خامي برنت وغرب تكساس حول مستويات 80 و77 دولارًا للبرميل على التوالي.

تحليل أسعار النفط والتوترات في الشرق الأوسط

تأثرت أسعار النفط في الجلسة السابقة بتوترات وقف محتمل لإطلاق النار بين حزب الله وإسرائيل، مما دفع المستثمرين إلى الحذر من هجوم إسرائيلي محتمل على البنية التحتية النفطية الإيرانية. وقالت كبيرة محللي السوق في فيليب نوفا، بريانكا ساشديفا: 'إن تقلبات الأخبار من الشرق الأوسط تشتت انتباه المستثمرين عن الأساسيات الحقيقية التي تؤثر على السوق'.

تراجع في أسعار النفط بعد تصعيد الأحداث

انخفضت أسعار النفط الخام يوم الثلاثاء بعد فترة من الارتفاع، حيث سجلت مكاسب بنسبة 8% في الأسبوع السابق، بعد إطلاق إيران صواريخ على إسرائيل في 1 أكتوبر. في الوقت نفسه، بدا أن مسؤولي حزب الله يتراجعون عن الهدنة في غزة، مع الحديث عن إمكانية الوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

الطلب والمخزونات الأميركية

على صعيد الطلب، أظهرت البيانات أن مخزونات النفط الخام الأميركية ارتفعت بنحو 11 مليون برميل الأسبوع الماضي، متجاوزة توقعات المحللين. ومع ذلك، انخفضت مخزونات الوقود، مما يعكس استمرار ضعف الطلب الذي يؤثر على توقعات السوق. خفضت إدارة معلومات الطاقة الأميركية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط لعام 2024 بمقدار 20 ألف برميل يوميًا، لتصل إلى 103.1 مليون برميل يوميًا.

مخاوف من الاقتصاد الصيني

تتواصل المخاوف بشأن عدم اتخاذ مزيدًا من إجراءات التحفيز لتعزيز اقتصادها، مما يؤثر سلبًا على مكاسب سوق النفط. قال المحلل الإستراتيجي في آي جي، يب جون رونغ: 'إن الافتقار للتحفيز الجديد كان مخيبًا للآمال، حيث كان الكثيرون يتوقعون خطوات مالية قوية مشابهة لتلك التي قُدِّمت في أواخر سبتمبر'.

تتواصل التحديات أمام سوق النفط، مع استمرار تذبذب الأسعار وتقييم الأسواق للتطورات السياسية والاقتصادية العالمية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا