عرب وعالم / السعودية / المواطن

القمر يقترن بـ الزهرة ويشاهد بالعين المجردة في سماء المملكة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

يرصد بسماء العالم العربي اليوم بداية رحلة القمر الشهرية قرب الكواكب الساطعة، حيث سيلتقي مع كوكب الزهرة في حالة اقتران وسيفصل بينهما ثلاث درجات في منظر جميل ومشاهد بالعين المجردة.

وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، أن هلال القمر الصغير والزهرة سيظهران سويًا بعد غروب الشمس بفترة وجيزة وقبل حلول ظلمة الليل فهما في الترتيب الثاني والثالث ألمع الأجسام السماوية على التوالي بعد الشمس، ويمكن رؤية توهج خافت يضيء الجزء غير المضاء من قرص القمر – وهو لانعكاس ضوء الشمس عن الأرض.

قد يهمّك أيضاً

القمر يقترن بكوكب الزهرة

وبين أن المسافة الظاهرية بين القمر والزهرة كبيرة بحيث لايمكن رؤيتهما سويًا في مجال رؤية التلسكوب ولكن يمكن ذلك عبر المناظير.

وقال: “يغرب كوكب الزهرة بعد نحو 80 دقيقة من غروب الشمس في أوائل شهر أكتوبر مما يوفر منظرًا جميلًا له أثناء الشفق المساء، عند رصد الكوكب عبر التلسكوب فإن قرصه مضاء بنسبة 83 بالمائة بنور الشمس في الوقت الحالي”.

وأضاف”في منتصف شهر أكتوبر سيصل المذنب “تسوتشينشان-أطلس” إلى سماء المساء ويكون بين 20 درجة إلى 25 درجة شمال غرب كوكب الزهرة في يومي 13 و 14 ويتم البحث عن المذنب بالمنظار وربما يكون مرئيًا بالعين المجردة سيحدد الوقت ذلك نظرًا لأن المذنبات لا يمكن التنبؤ بسلوكها”.

وأشار إلى أنه بحلول اليوم الخامس والعشرين سيكون كوكب الزهرة على مسافة 3 درجات شمال قلب العقرب، وهو نجم من الدرجة الأولى يمكن رؤيته بشكل خافت في شفق المساء، وبحلول نهاية شهر أكتوبر، اقترب كوكب الزهرة قليلًا من الأرض، بمساحة 14 بوصة ونسبة إضاءة 77 بالمائة.

 

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة المواطن ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من المواطن ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا