عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

.. تنفيذ حُكم القتل قصاصًا في مكة المكرمة بحق أحد الجناة في المنطقة

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

وزارة الداخلية تصدر بيانًا بشأن تنفيذ حكم القتل قصاصًا

الاربعاء 02 أكتوبر 2024 | 01:17 مساءً

تنفيذ حُكم القتل قصاصًا في مكة المكرمة بحق أحد الجناة في المنطقة

تنفيذ حُكم القتل قصاصًا في مكة المكرمة بحق أحد الجناة في المنطقة

واس

أصدرت وزارة الداخلية، اليوم، بيانًا بشأن تنفيذ حُكم القتل قصاصًا بأحد الجناة في منطقة مكة المكرمة، وفيما يلي نص البيان:

التأكيد على أهمية القصاص في الشريعة الإسلامية

قال الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِصَاصُ فِي الْقَتْلَى)، كما ورد في القرآن الكريم تأكيد آخر على أهمية القصاص: (وَلَكُمْ فِي الْقِصَاصِ حَيَاةٌ يَا أُولِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

تفاصيل الجريمة التي ارتكبها الجاني

أقدم الجاني، أحمد بن عبدالله بن أحمد آل جابر الحربي - سعودي الجنسية - على قتل شرقي بن شاووش بن أحمد الحربي - سعودي الجنسية - وذلك بإطلاق النار عليه مما أدى إلى وفاته.

الإجراءات الأمنية والتحقيقات التي تلت الجريمة

وبفضل من الله، تمكنت الجهات الأمنية من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب الجريمة. تمت إحالته إلى المحكمة المختصة، حيث صدر حكم يقضي بثبوت ما نُسب إليه وقتله قصاصًا.

مراحل تنفيذ الحكم والتأكيد على الحقوق الشرعية

تم تأجيل تنفيذ الحكم حتى تكليف القصّر من ورثة القتيل، ومطالبتهم مع بقية الورثة بتنفيذه. وقد أيد الحكم من مرجعه، ثم صدر صك بثبوت بلوغ رُشد القصّر ومطالبتهم باستيفاء القصاص من الجاني، وأصبح الحكم نهائيًا بعد استئنافه وتأييده من المحكمة العليا.

تنفيذ حكم القصاص بالجاني في مكة المكرمة

تم تنفيذ حكم القتل قصاصًا بالجاني، أحمد بن عبدالله بن أحمد آل جابر الحربي - سعودي الجنسية - يوم الأربعاء، بتاريخ 29 / 3 / 1446 هـ الموافق 2 / 10 / 2024 م، في منطقة مكة المكرمة.

التزام المملكة بتحقيق العدل والأمن

وتؤكد وزارة الداخلية للجميع حرص حكومة المملكة العربية على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الشريعة الإسلامية في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم. كما تحذر في الوقت نفسه كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره.

والله الهادي إلى سواء السبيل.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا