عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

وزارة الصناعة تختتم البرنامج التدريبي لتطبيق منهجية تويوتا للتصنيع المرن

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

وزارة الصناعة والثروة المعدنية تختتم النسخة الثالثة للبرنامج التدريبي التعريف بمنهجية تويوتا للتصنيع المرن

الخميس 26 سبتمبر 2024 | 07:11 مساءً

وزارة الصناعة تختتم البرنامج التدريبي لتطبيق منهجية تويوتا للتصنيع المرن

وزارة الصناعة تختتم البرنامج التدريبي لتطبيق منهجية تويوتا للتصنيع المرن

واس

اختتمت وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بحضور وكيل الوزارة لتنمية القدرات البشرية المهندس فارس الصقعبي، النسخة الثالثة من 'البرنامج التدريبي للتعريف بمنهجية تويوتا للتصنيع المرن وتطبيق المنهجية الإدارية للمنشآت الصغيرة والمتوسطة اليابانية'، الذي عُقد في

يُعد هذا البرنامج جزءًا من الأكاديمية الوطنية للصناعة ويهدف إلى تزويد الكوادر الوطنية بمهارات متقدمة في تقنيات التصنيع الحديثة وتعريفهم بتجارب الدول الرائدة صناعيًا، تحقيقًا لمستهدفات استراتيجية تنمية القدرات البشرية في قطاعي الصناعة والتعدين.

مشاركة متنوعة من الشركات الوطنية

استفادت من البرنامج في نسخته الثالثة كفاءات سعودية تمثل 11 شركة ومصنعًا وطنيًا، من بينها 'التصنيع الوطنية'، 'شركة الإلكترونيات المتقدمة'، و'مصنع سدير فارما'. كما شاركت شركات مثل 'سدافكو'، 'شركة الشرق الأوسط لمحركات الطيران'، و'مصنع الزامل لتصنيع المعادن'، إضافةً إلى ترشيح 4 متدربين من رابطة 'موهبة'.

محتوى البرنامج

تضمن الجزء الأول من البرنامج تدريبًا نظريًا قدّمه خبراء متخصصون، حيث تم التركيز على 14 مبدأً من مبادئ 'Toyota Production System TPS'. بينما احتوى الجزء الثاني على زيارات ميدانية لمصانع معروفة، مثل مصنع Toyota Engineering Co، ومصنع Nabeya Manufacturing Co، ومصنع Tanka Tec corporation، بالإضافة إلى مصنع Panasonic Eco Technology Center (PETEC). هذه الزيارات تهدف إلى إكساب المتدربين المهارات اللازمة لإعادة تدوير الآلات والمعدات، والاطلاع على التقنيات المستخدمة في هذه المصانع، بما في ذلك منهجية كايزن للتصنيع المرن.

تعزيز التعاون الدولي

يُعتبر البرنامج التدريبي امتدادًا للتعاون بين وزارة الصناعة والثروة المعدنية ووزارة الاقتصاد والصناعة والتجارة في اليابان. يأتي هذا التعاون كأحد نتائج مذكرة التعاون الموقعة بين الوزارتين، والتي تركزت على تطوير مهارات العاملين في قطاع التصنيع، وتعزيز إتقانهم للتقنيات الحديثة وصقل خبراتهم في الابتكار وتطوير التقنيات التصنيعية. 

يعكس البرنامج أيضًا التزام الوزارة في إطار استراتيجية تنمية القدرات البشرية في القطاعين، مع التركيز على تعزيز مهارات الابتكار وتمكين الكوادر الوطنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا