عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

لجنة تناقش تبادل الخبرات ومستقبل نقل السكك الحديدية في المنطقة العربية

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

اللجنة التقنية العربية لتبادل الخبرات في مجال النقل الموجه تعقد اجتماعها الأول في الجامعة العربية

الثلاثاء 24 سبتمبر 2024 | 04:15 مساءً

لجنة عربية تناقش تبادل الخبرات ومستقبل نقل السكك الحديدية في المنطقة العربية

لجنة تناقش تبادل الخبرات ومستقبل نقل السكك الحديدية في المنطقة العربية

واس

عقدت اللجنة التقنية العربية لتبادل الخبرات في مجال النقل الموجه اجتماعها الأول اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، بمشاركة ممثلين من الدول العربية الأعضاء والاتحاد العربي للسكك الحديدية. تضمن الاجتماع حضور وفود من عدة دول، بما في ذلك المملكة العربية التي شاركت بوفد من الهيئة العامة للنقل، برئاسة المهندس فهد بن أحمد باسليم، مدير سياسات النقل السككي، والأستاذة حياة بنت عبدالعزيز اليابس.

مشاركة المملكة في الاجتماع

مثلت المملكة وفدًا متخصصًا من الهيئة العامة للنقل، برئاسة المهندس فهد بن أحمد باسليم، الذي قدم خبرات المملكة في مجال النقل السككي، حيث استعرض الوفد التجربة السعودية في تطوير البنية التحتية للنقل السككي، والتقدم في مشاريع النقل الحديثة مثل المترو والترامواي.

مناقشة مستقبل النقل السككي في الدول العربية

خلال الاجتماع، صرح الدكتور بهجت أبو النصر، مدير إدارة النقل والسياحة بالجامعة العربية، بأن اللجنة ناقشت الموضوع المُحال إليها من قِبَل مجلس وزراء النقل العرب والمتعلق بمستقبل النقل السككي في المنطقة العربية. وأشار أبو النصر إلى أن دولًا مثل المملكة العربية السعودية ومصر والأردن والسودان وقطر استعرضت تجاربها الناجحة في هذا المجال، بهدف استفادة الدول الأعضاء الأخرى التي تطمح لتطوير بنية النقل السككي لديها.

الربط السككي بين الدول العربية: خطوة نحو التكامل

عدّ الدكتور أبو النصر الاجتماع خطوة محورية نحو الربط السككي بين الدول العربية، موضحًا أن تنفيذ أي اتفاق مستقبلي للنقل السككي يتطلب البدء بتطوير البنية التحتية للنقل السككي في كل دولة بشكل منفرد. وأكد أن هذا التوجه يعد جزءًا من خطة شاملة لزيادة التعاون بين الدول العربية في مجالات النقل المختلفة.

تنفيذ توصيات مجلس وزراء النقل العرب

يأتي هذا الاجتماع تنفيذًا لقرار مجلس وزراء النقل العرب في دورته الـ36 التي عُقدت في أكتوبر ، والذي نص على إنشاء لجنة تقنية عربية لتبادل الخبرات في مجال النقل الموجه (مترو، تراموي، والنقل بالكوابل). هذا القرار أكده الاجتماع الـ21 للجان الفنية للنقل البري والبحري ومتعدد الوسائط، الذي عُقِدَ بجدة في مايو 2024م، وأوصى بدعم الجهود لإنشاء هذه اللجنة وتبادل التجارب بين الدول العربية في هذا القطاع المهم.

تطوير النقل الموجه في العالم العربي

مع الاهتمام المتزايد بتطوير أنظمة النقل الموجه في المدن العربية الكبرى، مثل المترو والتراموي، تسعى الدول الأعضاء لتبادل الخبرات والتجارب بهدف تحسين البنية التحتية للنقل وتعزيز التعاون الإقليمي. يمثل هذا الاجتماع خطوة أساسية لتحقيق هذا الهدف وتطوير أنظمة نقل مستدامة وحديثة في المنطقة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا