عرب وعالم / السعودية / السعودي اليوم

اختتام فعاليات البرنامج التدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى بهيئة الغذائي في

  • 1/3
  • 2/3
  • 3/3

اختتام أعمال البرنامج التدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى في

السبت 14 سبتمبر 2024 | 09:02 مساءً

البرنامج التدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية

البرنامج التدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية

واس

اختتمت في العاصمة الرياض أعمال البرنامج التدريبي لأعضاء اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى بهيئة الدستور الغذائي (CODEX)، الذي نظمته الهيئة العامة للغذاء والدواء تحت عنوان 'من المعرفة إلى التطبيق: تعزيز دور الإقليم في المشاركة والمواءمة مع أنشطة هيئة الغذائي'. 

شهد البرنامج مشاركة ممثلين من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (FAO)، ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، والدول الأعضاء بالإقليم، بالإضافة إلى الأمانة العامة لهيئة الدستور الغذائي.

مناقشة موضوعات متخصصة في سلامة الغذاء

على مدار ثلاثة أيام، تضمن البرنامج جلسات متخصصة تناولت موضوعات تتعلق بسلامة الغذاء وتعزيز قدرات ممثلي نقاط الاتصال بالدستور الغذائي. كما ركزت الجلسات على فرص تعزيز التعاون الإقليمي وربط البيانات، مع تسليط الضوء على دور لجان الخبراء في منظمتي (FAO) و(WHO) في تقديم المشورة العلمية للجان الفنية بالدستور الغذائي.

استعراض إستراتيجية الدستور الغذائي 2026-2031

كما تم استعراض مشروع إستراتيجية الدستور الغذائي القادمة للفترة 2026-2031، بالإضافة إلى مشاركة تجارب اللجان التنسيقية من مختلف الأقاليم. وشهدت الجلسات الحوارية مناقشة الابتكارات في أنظمة إنتاج الغذاء، وتقييم الرقابة على الأغذية والمخاطر، وكيفية تحليل البيانات.

دور المملكة في الدستور الغذائي

يُذكر أن المملكة، ممثلة بالهيئة العامة للغذاء والدواء، تُعد عضوًا في اللجنة التنفيذية بهيئة الدستور الغذائي منذ عام 2020، كما ترأس اللجنة التنسيقية لدول إقليم الشرق الأدنى. هيئة الدستور الغذائي (CODEX)، التي أنشئت عام 1963، هي جهاز مشترك بين منظمة الأغذية والزراعة (FAO) ومنظمة الصحة العالمية (WHO)، وتضم 189 عضوًا، وتهدف إلى إعداد المواصفات الغذائية على المستوى الدولي.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة السعودي اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من السعودي اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا