الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

انعقاد الحلقة التطبيقية لأخصائي التقويم والاعتماد المدرسي بالشرقية

عقدت هيئة تقويم التعليم والتدريب، ممثلة بالمركز لوطني للتقويم والتميز المدرسي "تميز"، الحلقة التطبيقية الـ 14 لأخصائي التقويم والاعتماد المدرسي، التي عقدت بمدينة الخبر بالمنطقة الشرقية.

وهدفت هذه الحلقة التي حضرها 109 مشارك من المختصين في التعليم، إلى تطوير أداء أخصائي التقويم المدرسي، وتزويد المشاركين بمتطلبات نموذج العمل وفنيات الأدوات.

وناقشت تحديات التطبيق، وتحقيق مستهدفات الهيئة في ضمان وضبط جودة عمليات التقويم والاعتماد المدرسي.

العروض المرئية

وقُدمت خلال الورشة عدد من العروض المرئية، من قبل مجموعة من المختصين من مركز "تميز" التابع للهيئة، ومنها عرض عن معايير ومؤشرات التقويم والاعتماد المدرسي وتفسيرها ومناقشتها، وآخر عن التطبيق الافتراضي لأدوات التقويم من خلال منصة تميز الرقمية للتقويم والاعتماد المدرسي.

وكذلك عن عمليات وإجراءات التقويم والاعتماد المدرسي ونموذج العمل، وعرض عن تقارير التقويم المدرسي ومناقشة النتائج والتحديات والحلول المقترحة.

وتأتي هذه الورشة استمراراً للحلقات التطبيقية التي ستقام في عددٍ من مناطق المملكة، لدعم عمليات تقويم أداء المدارس للعام الدراسي 1445هـ - 2023م، ضمن البرنامج الوطني للتقويم المدرسي، لضمان جودة مؤسسات وبرامج التعليم وضبطها وتحسين مخرجاتها.

جودة الأداء المدرسي

ويعدُ التقويم والاعتماد المدرسي أحد البرامج التي تنفذها الهيئة بالتنسيق مع وزارة التعليم؛ لضمان جودة الأداء المدرسي وتطويره من خلال توفير بيانات موثوقة وتحليلها وإعداد تقارير عن مستوى الأداء ومخرجات التعليم العام.

ويتكامل هذا البرنامج مع مستهدفات رؤية 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية في إعداد مواطن منافس عالمياً.

ويهدف التقويم المدرسي إلى تعزيز ثقافة التقويم المدرسي المستند على المعايير في مدارس التعليم العام، ودعم التطوير والتحسين المستمر لأداء المدارس؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة، إضافة إلى تعزيز مشاركة أصحاب المصلحة في عمليات تقويم الأداء المدرسي وتطويره، ومساعدة المدارس في إيجاد حلول مبتكرة وطرق إبداعية، لتلبية احتياجاتها ومعالجة مشكلاتها.

كما يهدف لدعم المدارس في تحقيق الاستثمار الأمثل للموارد المادية والبشرية المتاحة فيها، وتوفير بيانات موثوقة وشاملة عن أداء المدارس بأنواعها للمستفيدين، تساعد في اتخاذ القرارات، وإدارة نظام التعليم بفاعلية.

الرخص المهنية

وتُنفذ عمليات التقويم المدرسي بناءً على مجموعة من الأدوات تسهم في تكوين صورة شاملة عن الواقع المدرسي من خلال الاستبانات التي تقدم للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، وكذلك تحليل الوثائق عن طريق القيادة المدرسية والتعليم والتعلم ونواتج التعلم والبيئة المدرسية.

ومن ضمن الأدوات -أيضاً- المقابلات التي تكون مع الطلاب والمعلمين ومدير المدرسة والموجه الطلابي، وكذلك من خلال بطاقة الملاحظة للفصول الدراسية والبيئة المدرسية، والأداة الأخيرة هي أنظمة الاختبارات والرخص وتشمل الاختبارات الوطنية ونواتج التعلم والرخص المهنية.

التعليم

وتعمل الهيئة بالشراكة مع وزارة التعليم وكافة الجهات الوطنية ذات العلاقة؛ لضمان جودة مؤسسات وبرامج التعليم والتدريب في المملكة وضبطها، وتحسين مخرجاتها بما يسهم في تحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030 وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

كما يعدُ مركز "تميز" أحد المراكز الوطنية التابعة لهيئة تقويم التعليم والتدريب، ويسعى لمتابعة مستوى تقدم مخرجات التعليم، وتحسين أساليب التقويم، وتحسين التعليمية المحفزة للإبداع والابتكار، والإسهام في ضمان جودة التعليم المدرسي لتلبية متطلبات التنمية وتحقيق المستهدفات الوطنية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا