الارشيف / عرب وعالم / السعودية / صحيفة اليوم

حلويات .. علامات صحية تدل على الإفراط في تناولها

يُقبل كثيرون في المبارك على تناول الحلويات، إضافة إلى المخبوزات ومنتجات الألبان المحلاة، والتي تُعد من المصادر الرئيسية للسكر المضاف.

وتكمن خطورة حلويات العيد في محتواها العالي من السكر المضاف الذي يؤثر سلبًا على الصحة بشكل مباشر، خاصة عند استهلاكه بكميات كبيرة.

في السطور التالية نستعرض أبرز الأعراض التي تشير إلى تناول الحلويات والسكريات بكميات كبيرة وأثر ذلك على الصحة وكيفية الحد منه.

الشعور بالجوع الشديد

عند تناول الكثير من الحلويات فإن ذلك يرضي التذوق، لكنه لا يفيد المعدة بالمكونات الغذائية، ومن دون البروتين والألياف والدهون الصحية، التي تفتقر إليها الحلويات والسكريات، فإن الجسم يحرق السكر بسرعة ويزيد الجوع.

التعب وانخفاض

عند تناول الحلويات بكميات كبيرة فإن السكر الموجود فيها يجري امتصاصه وهضمه بسهولة، بالتالي الحصول على الطاقة بسرعة غير عادية، لكن كل ذلك ينتهي في وقت أقرب من المعتاد، لذلك يشعر الشخص بالإرهاق وانخفاض الطاقة.

التوتر وتقلب المزاج

إذا كنت تشعر بتقلب المزاج أو الانفعال والقلق، فقد لا يكون التوتر السبب الوحيد، هذا علامة على أنك تناولت الكثير من الحلويات.

يعتمد الجسم والدماغ على مستويات معينة من السكر، وعند ارتفاعها وسرعة هضمها فإن ذلك يؤثر في مستويات الطاقة ومن ثَم الشعور بالانزعاج وتغير الحالة المزاجية.

مشكلات النوم

يؤدي تناول الأطعمة السكرية قبل النوم إلى اندفاع الطاقة في وقت يجب أن نركز فيه على الإبطاء وتهيئة الجسم للراحة، ما يعطل عمل هرمونات الاسترخاء فيظل الشخص يقظًا في وقت من المفترض أن ينام فيه.

ارتفاع ضغط الدم

وفقًا للأبحاث، فإن تناول المشروبات المحلاة بالسكر له علاقة كبيرة بارتفاع ضغط الدم، لأن المستويات المرتفعة من الجلوكوز يمكن أن تلحق الضرر ببطانة الأوعية الدموية، ما يسهل على الدهون مثل الكوليسترول الالتصاق بجدران الأوعية الدموية.

مشكلات الجهاز الهضمي

يؤدي تناول الحلويات بكثرة إلى الشعور بآلام في المعدة أو تقلصات أو إسهال، وإذا كانت الأطعمة الغنية بالسكر تحل محل الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة التي توفر الألياف، فقد يكون الإمساك مشكلة أيضًا.

كيف نقلل من تناول الحلويات؟

هناك بعض النصائح التي من خلالها يمكن الحد من مخاطر الإفراط في تناول السكريات، وفقًا لموقع healthline، منها:

- استبدال الحلوى بمزيج من الفاكهة والمكسرات وبعض رقائق الشوكولاتة الداكنة.

- استبدل المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والعصائر والشاي المحلى، بالماء أو المياه الغازية غير المحلاة.

- تحلية الزبادي العادي بالفواكه الطازجة أو المجمدة بدلًا من منتجات الألبان المنكهة والمحلاة.

- تناول ثمرة الفاكهة بدلًا من عصرها وإضافة لها السكر.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة اليوم ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة اليوم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا