العاب / IGN

مراجعة Metaphor: ReFantazio

تعتبر Metaphor: ReFantazio أحدث لعبة تقمص أدوار وفانتازيا من إنتاج Atlus، ويركز موضوعها الرئيسي على مسألة عدم المساواة. تدور أحداث اللعبة في عالم Euchronia حيث يحدد عرقك فئتك، ولا تنتشر العنصرية فحسب، بل يتم تشجيعها بشكل فعال. بطلنا هو صبي صغير من قبيلة Elda التي تعتبر أدنى مرتبة، وهدفه هو مساعدة حاكم عادل في تولي العرش وإزالة أولئك الذين أطالوا أمد هذا الوضع الراهن واستفادوا منه.

ويقع كل ذلك في إطار على النقيض من رواية خيالية يواصل البطل قراءتها. إنه كتاب "محظور" يصف عالماً خيالياً (واقعنا) حيث كل شيء عادل ومتساوٍ. يقوم هذا الكتاب بإلهام الأشخاص الذين تقابلهم في رحلتك، لكنه ملأني بالرعب أنا شخصياً. فالعالم الحقيقي بعد كل شيء هو خيال داخل خيال وليس مثالياً تماماً كما يوحي هذا الكتاب. كيف يمكن للبطل تحقيق حلمه عندما أكون الوحيد الذي يعرف أنه تم إقناعه بكذبة؟ يشكل ذلك بعض الدراما الجيدة حيث حتى في أكثر اللحظات حماسة، تجد نفسك تنتظر حدوث الأسوأ.

كما تقدم لنا Atlus أحد أفضل طواقم الشخصيات المساعدة في تاريخها. يترك Strohl انطباعاً فورياً بأنه شخص من أصل نبيل انتهى به المطاف فقيراً، وكان من الممتع رؤيته وهو يصبح أقل توتراً وأكثر راحة مع مرور الوقت. كما كانت مشاهدة الفارسة السابقة Hulkenberg التي تنتهي إلى التخلي عن جماعتها والانضمام إلى بطلنا في مهمته لا يقل عنه جاذبية. تلعب رفيقتك الجنية Gallica دور Teddy و Morgana المعتاد لكنها أكثر تحفظاً من الاثنين معاً (لحسن الحظ). وفي حين أن أياً من هذه الشخصيات ليست "بشرية" في حد ذاتها، إلا أنها تكافح مع قضايا إنسانية فعلية نشعر بالارتباط بها. لست مضطراً إلى أن تكون كلباً مجسماً أو شخصاً نصف طائر لتعرف كيف يكون الأمر عندما تعذب نفسك بسبب خطأ يؤذي شخصاً قريباً منك.

إحدى الطرق الرئيسية التي تختلف بها لعبة Metaphor: ReFantazio عن سلسلة Persona هي أن البطل لديه صوت. صحيح أنه ليس ثرثاراً مثل شخصيات اللعبة الأخرى ولكن كلما اخترت خيار الحوار فإنه يتحدث، كما أن لديه مشاعره وأفكاره الخاصة التي يعبر عنها أحياناً، وفي كل مرة يتحدث فيها تكون هذه لحظة للوقوف والانتباه. دائماً ما تكون خيارات الحوار متعاطفة وتخبرك اللعبة صراحةً أن تكون لطيفاً ومنفتحاً ومتقبلاً لمشاعر الآخرين. كل هذا مدعوم ببعض النثر الجميل حقاً. لقد أعطتني نهاية Metaphor شعوراً بإنهاء رواية رائعة.بمجرد أن تبدأ اللعب ستجدها تشبه أفضل نسخة ممكنة من آليات ألعاب Atlus الأخرى، ولكنها مُحسَّنة إلى حد اللمعان هنا. تنقسم أيامك إلى نصفين: بعد الظهر والليل. يمكنك الغوص في السراديب في فترة ما بعد الظهر مما سيجعلك متعباً جداً لدرجة لا يسعك القيام بأي شيء آخر في الليل. أو يمكنك القيام بأي عدد من الأنشطة الجانبية خلال اليوم مثل التسكع مع الأصدقاء، والدردشة مع الشخصيات غير القابلة للعب، والاستراحة على مقعد في الحديقة، وما إلى ذلك. يمكنك القيام بذلك لرفع مستوى إحصائياتك الأساسية (التي تسمى هنا الفضائل الملكية) والتي بدورها تفتح المزيد من أنواع الأنشطة والمهام الجانبية التي يمكنك القيام بها.

كل مهمة رئيسية في القصة لها موعد نهائي صارم يتطلب إدارة كل ما سبق للاستفادة القصوى من كفاءتك. هناك شعور بطيء وثابت ومرضي بالتقدم بغض النظر عما تفعله لأنه، مثل Persona، فإن أفعالك في حياتك اليومية تجعلك أقوى في السراديب، بينما يساعدك تقدمك في السراديب على التنقل بشكل أفضل في العالم الحقيقي. إنها صيغة ظلت مقنعة لأكثر من عقد من الزمان الآن، وMetaphor: ReFantazio ليست مختلفة.

من الجدير بالذكر هنا أن الدبلجة الإنجليزية ممتازة للغاية. أنا مقتنع بالفعل أن هذه هي اللغة التي من المفترض أن تُلعب بها اللعبة. قد ينتقدني عشاق الأنميات المترجمة، لكن قصة Metaphor مستوحاة إلى حد كبير من الفولكلور البريطاني والأيرلندي. تواجه في وقت مبكر بعض اللهجات الإنجليزية الجنوبية الشرقية المزعجة والمتوترة والتي قد تعتقد أنها ستكون الأساسية. ولكن بعد ذلك ترى الحراس في الشوارع يتحدثون مثل الأشخاص العاديين الذين قد تتوقع مقابلتهم في الحانة المحلية. ومع تقدم القصة تبدأ في سماع لهجات اسكتلندية في Martira، ولهجات ويلزية في Virga Island، وما إلى ذلك. في كل مرة تستخدم فيها إحدى الشخصيات بعض المصطلحات العامية الغريبة لإهانتي، كنت أتوقف وأقول "نعم، لقد أتقن فريق الدبلجة الأمر!".

تمزج المعارك في Metaphor ReFantazio بين Persona وShin Megami Tensei، لكنها أكثر متعة بكثير من أي منهما. ابتكرت Atlus هذا النظام الرائع حيث يمكنك الاشتباك مع الأعداء في قتال hack and slash في الوقت الفعلي قبل الحاجة إلى بدء قتال قائم على الأدوار. إذا كنت قادراً على إرباكهم قبل بدء معركة فرقة (قتال قائم على الأدوار)، فستبدأ المعركة بعد تقليل بعض صحتهم وجميع الأعداء مصعوقين. والأروع من ذلك هو أنه إذا كنت أعلى من عدو بعدد معين من المستويات، فيمكنك ببساطة تدميره في قتال hack and slash دون الدخول في معركة فرقة، مع الاستمرار في تلقي نقاط الخبرة المناسبة والمكافأة على جهودك. إنها طريقة رائعة للتأكد من أن المعارك والاستكشاف يتناغمان بسلاسة مع بعضهما البعض، مع منحك سيطرة متزايدة على من تقاتله ومتى.

اختبرت Metaphor ReFantazio على الكمبيوتر المحمول الذي يتضمن RTX3050Ti، وعلى جهاز Steam Deck OLED، وأيضاً . إن نسخة PS5 من اللعبة مستقرة تماماً ولا يوجد شيء جدير بالذكر للإبلاغ عنه. كان أداء الكمبيوتر و Deck متزعزعاً أثناء فترة المراجعة، لكن التحديث الذي تم نشره قبل بضعة أيام صقل معظم هذه المشاكل. إذا كنت تخطط للعب Metaphor على منصة Steam فستتمكن من القيام بذلك بشكل مريح عند الإطلاق.


إن Metaphor ReFantazio مغامرة رائعة تستحق التجربة بكل تأكيد. بفضل التصميم الفني الجميل والموسيقى التصويرية الرائعة من تأليف المخضرم شوجي ميغورو من Atlus، وخاصة نظام المعارك، سيجد الجميع ما يحبونه هنا. قد يبدو هذا أمراً مستحيلاً في عالم توجد فيه Persona 5 Royal، لكن Metaphor ReFantazio هي بسهولة أفضل لعبة أصدرتها Atlus على الإطلاق، وواحدة من أفضل ألعاب عام 2024. لا تفوت هذه اللعبة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة IGN ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من IGN ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا