العاب / سعودي جيمر

أيهما يجب أن تشتري vs Digital Edition؟

  • 1/5
  • 2/5
  • 3/5
  • 4/5
  • 5/5

لقد مرت ما يقرب من أربع سنوات منذ أن أطلقت Sony جهاز PS5، وقد قطع هذا الجهاز شوطًا طويلًا منذ طرحه في الأسواق. من تقديم تجربة ألعاب محسنة إلى تحسين أداء الرسومات وتقليل أوقات التحميل، أصبح PS5 واحدًا من أقوى أجهزة الألعاب المتوفرة اليوم.

مع إطلاق الإصدار الجديد Slim، الذي يأتي في نموذجين، النسخة الأساسية المزودة بمحرك أقراص ونسخة Digital Edition التي تعتمد فقط على المحتوى الرقمي، تتوفر للاعبين خيارات مرنة تناسب تفضيلاتهم. لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو: أي النسخة يجب أن تشتري؟

ias

فيما يلي مقارنة سريعة بين الإصدارين لمساعدتك على اتخاذ القرار الأنسب بناءً على احتياجاتك وميزانيتك.

السعر والتوافر

عند إطلاقه، بلغ سعر PlayStation 5 الأساسي £449 / $499 / AU$749. لكن في أغسطس 2022، أعلنت Sony عن زيادة في الأسعار في المملكة المتحدة وأستراليا، حيث أصبح سعر PS5 الآن £480 / $500 / AU$800.

أما بالنسبة لـ PS5 Digital Edition الخالي من محرك الأقراص، فهو الخيار الأرخص. بدأ بسعر £359 / $399 / AU$599، لكن زيادة الأسعار في أغسطس 2022 رفعت السعر إلى £390 / $400 / AU$650.

تسعير Digital Edition أرخص من النسخة القياسية من PS5 يتماشى مع النهج الذي اتبعته Microsoft مع Xbox Series X و Xbox Series S الرقمية بالكامل. فإذا كنت تحصل على وظائف أقل، فمن المنطقي أن تدفع أقل، أليس كذلك؟

الآن، حل جهاز PS5 Slim محل كلا الإصدارين السابقين – سواء في إصدار محرك الأقراص أو الإصدار الرقمي – بنفس الأسعار. تكلفة إضافة محرك الأقراص بشكل منفصل هي £100 / $80 / AU$159. هذا يجعل شراء Digital Edition مع محرك الأقراص أغلى بحوالي £10 / AU$9 من شراء إصدار Disc Edition مباشرة في البداية، بينما في الولايات المتحدة، هو أرخص بـ $20.

التصميم والبناء

PS5 هو جهاز مثير للإعجاب من حيث الحجم (39 × 26 × 14 سم). الفرق الرئيسي بين النسختين، من حيث الشكل، هو أن إحداهما تحتوي على محرك أقراص بينما الأخرى لا تحتوي عليه. ونتيجة لذلك، فإن Digital Edition أنحف بمقدار 12 مم عند القاعدة وأخف وزنًا بحوالي نصف كيلوجرام.

في أغسطس 2022، قامت Sony بهدوء بتحديث تصميم كلا النموذجين من PS5. أصبح الإصدار القياسي الذي يحتوي على محرك أقراص يزن 3.9 كجم، وهو أخف بكثير من الإصدار الذي تم إطلاقه بوزن 4.5 كجم. يعود هذا التغيير إلى عدة تحسينات داخلية في اللوحة الأم ونظام التبريد وهيكل الـSSD. أما النسخة بدون محرك أقراص فتزن الآن 3.4 كجم، مقارنة بوزنها السابق 3.9 كجم، في حين أن الإصدار Digital Edition Slim الجديد يزن فقط 2.6 كجم.

بشكل عام، يُعتبر طراز Slim أصغر بنسبة 30% وأخف بنسبة 24% أو 18%، بناءً على ما إذا كنت تختار النسخة التي تحتوي على محرك أقراص أو النسخة الرقمية.

التصميم المميز

جميع إصدارات PS5 تمتاز بتصميم منحوت ومستقبلي ويمكن وضعها بشكل عمودي أو أفقي (ستحتاج إلى فك وتركيب قاعدة الدعم المرفقة عند التبديل بين الوضعين). تحتوي الأجهزة على نفس عناصر التصميم المميزة، وهي غلاف أبيض مرتفع محيط بالوحدة السوداء، يفصل بينهما فتحات مخصصة للتهوية.

الأداء والصوت

من حيث الأداء الصوتي، فإن PS5 ليس صامتًا تمامًا في غرفة هادئة (مثل Xbox Series X)، ولكن الهمهمة المستمرة هادئة بما يكفي ليتم إغراقها بأي صوت صادر من التلفاز أو نظام الصوت الخاص بك. محرك الأقراص الخاص بـ PS5 يعتبر أهدأ بحوالي 5 ديسيبل من محرك Xbox، مما يعني أن اختيار الإصدار الأغلى من Sony لن يتسبب في إزعاج صوتي عند مشاهدة الأفلام.

الواجهة

واجهة المستخدم الجديدة في PS5 تتميز بأنها أنيقة وسريعة ومنطقية. الرئيسية تحتوي على بطاقات الألعاب، مما يجعل التنقل سهلًا ومريحًا. وهي مألوفة بما يكفي لضمان أن لاعبي PS4 القدامى يمكنهم التكيف بسرعة مع النظام الجديد.

المواصفات

أكد Jim Ryan، رئيس PlayStation، في منشور رسمي على مدونة PlayStation أن كلا النسختين من PS5، الأساسية والرقمية، تشتركان في نفس القوة والميزات، بما في ذلك الرسومات بدقة 4K، ودعم ray tracing، وتقنية الصوت ثلاثي الأبعاد الخاصة بـ PS5. لذا، “أيًا كان الجهاز الذي تختاره، ستحصل على نفس تجربة الألعاب المذهلة من الجيل التالي.”

إليك المواصفات الرئيسية لكلا الإصدارين:

المعالج (CPU):

  • كلا الطرازين مزود بمعالج AMD Zen 2 مع 8 أنوية وسرعة معالجة تصل إلى 3.5 جيجاهرتز.

ذاكرة الوصول العشوائي (RAM):

  • كلاهما يأتي بـ 16GB GDDR6 / 256-bit، مما يوفر أداءً ممتازًا لتشغيل الألعاب والتطبيقات بسرعة.

التخزين (SSD):

  • النسخة الأصلية من كلا الطرازين تأتي مع قرص SSD بسعة 825 جيجابايت. لكن طراز PS5 Slim حصل على زيادة طفيفة في التخزين ليصل إلى 1 تيرابايت.
  • سرعة التخزين في PS5 مذهلة، حيث تعتبر أسرع بأكثر من الضعف مقارنة بـ Xbox Series X، مما يعزز الأداء الكلي للجهاز.

المنافذ:

  • تم تحديث طراز PS5 Slim ليحتوي على منفذ USB-C أمامي بدلاً من USB-A، بالإضافة إلى منفذ آخر USB-C في المقدمة.

الأداء الرسومي (GPU):

  • يدعم كلا الجهازين رسومات 4K بمعدل 60Hz كهدف أداء، مع إمكانية الوصول إلى 120Hz في بعض الألعاب، وإن كان أحيانًا على حساب دقة العرض أو بعض الميزات الرسومية.
  • في أبريل 2022، أضافت Sony دعم VRR (variable refresh rate)، الذي يقلل من تمزق الشاشة ويُحسن سلاسة اللعب.

دعم الدقة:

  • في يوليو 2022، أضافت Sony دعمًا أصليًا لدقة 1440p، مما جعل PS5 يتماشى مع Xbox Series X و Series S، اللذين كانا يدعمان هذه الدقة منذ الإطلاق.

التوافق مع الألعاب:

  • يمكنك نقل معظم ألعاب PS4 إلى PS5، وفي معظم الحالات، الاستمتاع بترقيات مجانية مثل زيادة معدلات الإطارات. ومع ذلك، يتطلب ذلك استخدام محرك الأقراص في PS5 لنقل أقراص الألعاب إلى الجهاز من الجيل الجديد.
  • PS5 لا يدعم ألعاب PS1، PS2، و PS3 القديمة.

الترفيه والتطبيقات:

  • كلا الإصدارين من PS5 يدعمان العديد من منصات الترفيه مثل و Disney Plus (بدقة 4K HDR) و Apple TV، و Spotify و Twitch و BBC iPlayer و YouTube (مع دعم HDR10) و Amazon Prime Video و Hulu، و HBO Max.
  • Apple Music تم إطلاقه على PS5 في أكتوبر 2021.

الصوت والفيديو:

  • لا تدعم أي من النسختين Dolby Vision، على الرغم من إضافة دعم Dolby Atmos في سبتمبر .
  • تقنية الصوت ثلاثي الأبعاد من Sony، المعروفة بـ Tempest 3D Audio، توفر تجربة صوتية غامرة مع تأثيرات محيطية دقيقة.

الأوامر الصوتية:

  • يدعم كلا الطرازين أوامر صوتية مثل “Hey PlayStation” وميزات الدردشة الجماعية Party Chat، مما يسمح لك بفتح وإغلاق الدردشات الصوتية مع الأصدقاء بسهولة.

التحكم:

  • كلا الطرازين متوافقان مع وحدات التحكم DualSense Wireless Controller و DualSense Edge Controller.

لمن يجب أن تختار؟

  • PS5 Digital Edition سيكون خيارًا مثاليًا للاعبين الذين يفضلون الألعاب الرقمية فقط ويشعرون بالراحة في التخلص من الأقراص المادية دون التضحية بالأداء.
  • إذا كنت تمتلك مكتبة من أقراص Blu-ray 4K أو تفضل القدرة على تشغيل الألعاب المادية، فإن PS5 القياسي (مع محرك الأقراص) هو الخيار الأنسب لك، حتى وإن كان بسعر أعلى قليلاً.

    الحكم النهائي بينهما

    نظرًا لأن الفروق الوحيدة بين PS5 الأساسي و PS5 Digital Edition تكمن في وجود محرك الأقراص والسعر، فإن القرار النهائي يعتمد على ما إذا كنت تستطيع العيش بدون دعم الأقراص.

    • إذا كنت ترغب في أن يكون جهاز الألعاب جزءًا أساسيًا من إعدادات الترفيه لديك، ويعمل كمشغل أقراص بشكل متكرر، فمن المحتمل أن تفضل شراء PS5 القياسي.
    • إذا كنت تستخدم جهازك للألعاب فقط، ولديك اتصال إنترنت سريع ومستقر يتيح لك بث وتحميل الألعاب بسهولة، ويمكنك التعامل مع تخزين الألعاب رقميًا بدلاً من الأقراص، فإن Digital Edition قد يوفر لك بعض المال.

    بالطبع، يمكنك دائمًا توفير المال عن طريق اختيار الطراز بدون محرك أقراص في الوقت الحالي، ثم إضافة محرك الأقراص في وقت لاحق إذا قررت أنك بحاجة إليه

لاعب متمرس، أعشق ألعاب القصة، ولا أجد حرجًا في قول أنني أحب ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول أيضًا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة سعودي جيمر ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من سعودي جيمر ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا