عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«صحة دبي» تحقق طفرة في الرعاية الصحية عن بُعد

دبي: «الخليج»
أظهر تقرير حديث لهيئة الصحة بدبي، طفرة استثنائية في مجال خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، الأمر الذي يعزز مكانة الإمارة على صعيد الصحة الرقمية، حيث ارتفعت معدلات الاستشارات الطبية عن بُعد إلى قرابة 375 ألف استشارة في عام بنسبة زيادة قدرها 28% مقارنة بعام 2022، كما شهدت الوصفات الطبية الإلكترونية زيادة ملحوظة وصلت لأكثر من 230 ألف وصفة بنسبة زيادة قدرها 103% خلال نفس الفترة.
وأوضح التقرير أيضاً أن 85% من الاستشارات عن بعد تُستكمل في غضون يومين فقط، فيما بلغت نسبة رضا المرضى 92%، ونسبة رضا القائمين على خدمات الرعاية الصحية عن بُعد 97%.
وخلال ورشة عمل متخصصة، أعلنت الهيئة إصدار كتاب الأدلة الإكلينيكية لعلاج الأمراض باستخدام خدمات الرعاية الصحية عن بعد - غير المسبوق- لعلاج الأمراض افتراضياً ودعم الأطباء في دبي وخارجها، حيث تعد الأدلة مرجعاً مهماً لأفضل الممارسات في مجال خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، فضلاً عن أهميتها في توحيد ورفع مستوى الرعاية وجودة الخدمات.
وتوفر الأدلة مجموعة كبيرة من الإرشادات الإكلينيكية لخدمات الرعاية الصحية عن بُعد، والمستندة إلى أفضل الممارسات المهنية والبروتوكولات المعمول بها.
وقال الدكتور مروان الملا المدير التنفيذي لقطاع التنظيم الصحي بالهيئة، إن القطاع الصحي في دبي، يشهد تحولات متسارعة في بنيته التحتية والتقنية، وفي منشآته وخدماته ومجمل تخصصاته الطبية.
وأوضح أن هناك قفزة ملحوظة في خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، وهو ما يعكس، مستوى الإمكانيات الطبية في دبي، لاسيما على مستوى الحلول الذكية، والكفاءات الطبية، التي تدير هذا النوع من الخدمات، ومن هنا جاءت فكرة وأهداف الأدلة الإكلينيكية التي أصدرتها الهيئة لتكون هي المرجع الطبي الشامل لمزودي خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، وغيرهم من الأطباء داخل الدولة وخارجها.
وأكد حرص الهيئة على توظيف أحدث التقنيات الذكية والمبتكرة، وكل ما يساعد على تطوير الصحة الرقمية، لتكون إمارة دبي دائماً في الطليعة، وهي الأقرب لاستدامة الصحة.
من جانبها، قالت الدكتورة حنان عبيد، مديرة إدارة السياسات والمعايير الصحية في قطاع التنظيم الصحي بالهيئة: 'إن الأدلة الإكلينيكية لعلاج الأمراض باستخدام خدمات الرعاية الصحية عن بعد المستحدثة، تمثل خطوة مهمة مطلوبة لدعم تنفيذ استراتيجية الصحة الرقمية، وتوسيع نطاق تقديم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، وذلك من خلال مجموعة الإرشادات والمعايير عالية المستوى، والتي تتوافق مع أفضل الممارسات الطبية المعمول بها دولياً في هذا النوع من الخدمات.
وأكدت أن الأدلة ستساعد مزودي خدمات الرعاية الصحية عن بُعد، على تطوير الأداء، وتوفير رعاية صحية متكاملة وعالية الجودة، فيما أشارت إلى أن دبي تزخر الآن بوجود أكثر من 140 مزوداً مرخصاً من الهيئة لتقديم خدمات الرعاية الصحية عن بُعد.
وفي ختام ورشة العمل، حرصت هيئة الصحة بدبي على تكريم مزودي خدمات الرعاية الصحية عن بُعد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا