عرب وعالم / الامارات / صحيفة الخليج

«التوطين» توضح آلية تصنيف المنشآت ونظام ترقيتها

دبي: محمد ياسين
قالت وزارة الموارد البشرية والتوطين إن المنشآت الجديدة تدرج في الفئة الثانية، ويتم نقل تصنيفها وفقاً لنظام تصنيف المنشآت المعتمد في الوزارة، والذي يتكون من ثلاث فئات، وذلك بناء على مدى تحقيق المعايير والضوابط المطلوبة.
وأوضحت الوزارة في منشور عبر منصة إكس أن تصنيف الفئة الأولى يُمنح للمنشآت التي تلتزم بالقوانين والقرارات المنظمة لسوق العمل في الدولة، إضافة إلى تحقيق أحد المعايير الرئيسية، والتي تشمل رفع معدل التوطين بنسبة لا تقل عن ثلاثة أضعاف المستهدف، أو التعاون مع برنامج «نافس» لتدريب ما لا يقل عن 500 مواطن سنوياً.
وأضافت أنه يمكن تصنيف المنشآت ضمن الفئة الأولى إذا كانت من مشاريع المواطنين الشباب الصغيرة والمتوسطة، أو ضمن مراكز التدريب والتوظيف التي تدعم سياسة تخطيط القوى العاملة وتعزيز التنوع الثقافي في الدولة، أو من ضمن القطاعات والأنشطة الاقتصادية المستهدفة، أو التابعة للمؤسسات العليا في المناطق الاقتصادية المتخصصة.
وأوضحت الوزارة أن الفئة الثانية تدرج فيها المنشآت الجديدة بشرط التزامها بكافة الإجراءات المنصوص عليها في المرسوم بقانون واللائحة التنفيذية، إضافة إلى الالتزام بقرارات تصاريح وعقود العمل ونظام حماية الأجور، والالتزام بسياسات تخطيط القوى العاملة التي تعزز التنوع الثقافي والديموغرافي في سوق العمل الإماراتي.
في المقابل، تصنف المنشآت في الفئة الثالثة عند عدم التزامها بسياسات القوى العاملة أو في حال ثبوت مخالفتها لأحكام قانون تنظيم علاقات العمل ولائحته التنفيذية والقرارات الوزارية ذات الصلة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا