الارشيف / اخبار التعليم / نظرتي

انشاء عن الارادة والعزيمة كامل بالعناصر

انشاء عن الارادة والعزيمة كامل بالعناصر، لا يمكن المرور مرور الكرام على الأهمية الكبيرة التي تستحوذ عليها مواضيع الإنشاء في حياة المتعلمين، حيث تعتبر هذه المواضيع محور من محاور هذه الحياة، حيث يمضي الطالب شتى مراحله التعليمية ماراً بالكثير من المواضيع الإنشائية المتنوعة في محتواها ومضامينها وافكارها، وهذه المواضيع على اختلاف مضامينها إلا أنها تشتمل بشكلٍ أساسي على آثار عديدة تتركها عند المتعلم، لهذا نرفق انشاء عن الارادة كامل بالعناصر.

انشاء عن الارادة والعزيمة

تساهم مواضيع الإنشاء بشكلٍ فعال في تكوين شخصية المتعلم، حيث أن التأثيرات التي تتركها هذه المواضيع لها فعاليتها الكبيرة في تكوين شخصية مميزة للمتعلم، بحيث يكون قادراً على خوض الكثير من المواقف الحياتية على إثر ما نهله من هذه المواضيع، فالكثير من مواضيع الإنشاء تسلط الضوء على قيم أساسية من قيم الحياة، ولا يمكن الاستغناء عنها مثل الإرادة، ولهذا نرفق انشاء عن الارادة والعزيمة:

مقدمة انشاء عن الارادة والعزيمة

  • يمر الإنسان في هذه الحياة بالكثير من المواقف التي تجعله يشعر باليأس الشديد، وهذا الأمر يكبل قلبه ويضع غشاوةً مظلمة على عينيه، فلا يستطيع حينها أن يرى الوجهة الذي يجب عليه التوجه نحوها والمضي على اثرها.
  • وهذه المواقف يمكن أن تقلب كيان الإنسان وتبدد كل مشاعر التفاؤل التي كانت مستقرة في روحه، فالحد الفاصل بين النجاح والفشل ما هو إلا خط رفيع جداً لا يمكن ملاحظته أبداً.
  • كما أن هذا الخط يمكن تسميته بالإرادة، فمن استقرت الارادة في روحه استطاع أن يمضي نحو ضفة النجاح، أما من غابت الارادة من روحه سيكون مصيره الفشل في ، لهذا نصب جُل اهتمامنا في هذا الموضوع حول الإرادة وأهميتها.

عرض انشاء عن الارادة والعزيمة

  • انطلاقاً من قول المتنبي: إذا غامرتَ في شرفٍ مَرومٍ فلا تقنعْ بما دونَ النُّجومِ فطعمُ الموتِ في أمرٍ حقيرٍ كطعمِ الموتِ في أمرٍ عظيمِ.
  • يمكن القول بأن الارادة هي الدافع الذي يدفع الإنسان للاستمرارية في هذه الحياة والمضي قدماً فيها متخطياً كل العراقيل والمنغصات والكروب التي يمكن أن تواجهه في حياته.
  • حيث أن الادارة تعبر عن القدرة التي يمتلكها الإنسان لتجاوز ما يمر به في حياته من أزمات في سبيل الوصول للنجاح وتحقيق الطموحات والأحلام التي يسعى لتحقيقها.
  • كما أن كل انسان يحتاج للإرادة في حياته وهذا لأن الادارة ركن أساسي يجب أن تقوم عليه روح الإنسان فهي الباعث والدافع للأمل والتفاؤل في الروح.
  • ولا يمكن الحديث عن الارادة دون الحديث عن أهميتها ودورها الفعال في هذه الحياة، والذي يتمثل في كونها تعزز ثقة الفرد بنفسه، كما أنها تساهم في منحه قوة كبيرة للمضي في المسار الصحيح الذي يقطف ثمار مضيه فيه.
  • بالإضافة لكونها تعمل على منح الإنسان دفعة ايجابية للتغلب على كل الصفات التي يمكن أن تشوه قلبه أو تكدر صفو روحه، كذلك تعمل الارادة على تجاوز كل الصعوبات مهما كانت.

خاتمة انشاء عن الارادة والعزيمة

  • كذلك يمكن أن يكون مسك ختام موضوعنا ملخصاً بقول النبي صلى الله عليه وسلم: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، وهذا القول يشير بشكلٍ صريح لأن الارادة ان تواجدت في الروح فلا شيء يُعجز هذه الروح أبداً عن التقدم.
  • كما أن الارادة تعمل على تذليل كل الصعوبات وتخطي الشدائد من أجل تحقيق الاحلام والطموحات والأهداف بصورة مثالية ومثمرة.

أيضاً: انشاء عن حب الوطن كامل بالعناصر

انشاء عن الارادة تغلب المستحيل

الدور الذي يتقلده التعبير الكتابي في المراحل التعليمية المختلفة يؤكد على أن التعبير أساس هذه المراحل، ولا يمكن المرور عنه أو التغاضي عن أهميته، كذلك يجب التدقيق على كل المعطيات التي يسلط الضوء عليها لكونها تنصب في روح المتعلم تاركةً فيها الكثير من التأثيرات الإيجابية، ومن منطلق الحديث حول موضوعات التعبير لابد من التركيز على الموضوعات التي تحمل قيم مفيدة في الحياة مثل انشاء عن الارادة تغلب المستحيل:

مقدمة انشاء عن الارادة تغلب المستحيل

عرض انشاء عن الارادة تغلب المستحيل

خاتمة انشاء عن الارادة تغلب المستحيل

انشاء عن الإرادة تصنع المعجزات

الحديث حول مواضيع الإنشاء على اختلاف موضوعاتها يعني الحديث عن ركيزة أساسية من ركائز الوحدة التعليمية على اختلاف المراحل التي يعبرها الطالب في حياته التعليمية، حيث لا يمكن التهاون أبداً بدور هذه المواضيع في تحويل أفكار المتعلم لجمل مكتوبة بسياق لغوي منمق وجذاب، حيث أن التعبير الكتابي له دور في تحويل المتعلم من مستقبل للمعلومات لمُوَّظف مثالي لها، وفي هذا السياق نرفق انشاء عن الإرادة تصنع المعجزات:

شاهد أيضاً: انشاء عن مولد النبي صلى الله عليه وسلم

مقدمة انشاء عن الإرادة والعزيمة

تعتبر المقدمة من ضمن العناصر الأساسية في موضوعات التعبير، بحيث تشغل حيزاً كبيراً فيها من حيث أهميتها وضرورة تواجدها، فهي التي تهيئ القارئ لموضوع التعبير وتزيد من دافعيته لقراءته، كما أنها تترك في داخله انطباعاً جيداً حول مضمون موضوع التعبير والأثر الذي يتركه لدى القارئ، ومن هذا المنطلق نرفق مقدمة انشاء عن الإرادة والعزيمة:

آيات عن الإرادة والعزيمة

تعد اضافة الآيات القرآنية في مواضيع الإنشاء من الأمور الأساسية التي يجب على المتعلم التدقيق عليها، حيث أنها تعتبر من ضمن أهم الشواهد التي تساهم في منح موضوع التعبير شمولية كبيرة كذلك تساهم في تقويته بالشكل المناسب ودعمه كذلك، لهذا يمكن توظيفها في انشاء عن الارادة، لذا نرفق آيات عن الإرادة والعزيمة:

  • قال تعالى: {فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْرِ فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَوَكِّلِينَ} [آل عمران:159].
  • وقال تعالى: {لَتُبْلَوُنَّ فِي أَمْوَالِكُمْ وَأَنْفُسِكُمْ وَلَتَسْمَعُنَّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ وَمِنَ الَّذِينَ أَشْرَكُوا أَذًى كَثِيرًا وَإِنْ تَصْبِرُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ} [آل عمران:186].

شاهد أيضاً: انشاء عن العفو والتسامح للصف الاول متوسط

أحاديث شريفة عن الارادة

إن تدشين الأحاديث الشريفة في موضوع التعبير لها أثرها البليغ في تعزيز الموضوع بمجموعة من الشواهد التي تؤكد على الأفكار والمضامين التي يشتمل عليها، حيث أن الشواهد مهمة بشكل كبير في موضوعات التعبير، وتضفي على موضوع التعبير رونقاً وجاذبية تبعاً للشمولية التي يتسم بها عند تزويده بهذه الشواهد، ومن منطلق الحديث حول انشاء عن الارادة، نرفق أحاديث شريفة عن الارادة:

  • حديث جابر بن عبدالله رضي الله عنهما قال: “كنا مع النبي صلَّى الله عليه وسلَّم في غزاة فقال: «إن بالمدينة لرجالاً ما سرتم مسيرًا ولا قطعتم واديًا إلا كانوا معكم؛ حبسهم المرض»، وفي رواية: «إلا شركوكم في الأجر» (رواه مسلم).

  • ما رواه البخاري ومسلم واللفظ للبخاري، من حديث ابن عباس رضي الله عنهما: عن النبي صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يروي عن ربه عزَّ وجلَّ أنه قال: «إن الله كتب الحسنات والسيئات، ثم بيَّن ذلك، فمن همَّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو هَمَّ بها وعملها، كتبها الله له عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة، ومن همَّ بسيئة فلم يعملها، كَتَبَها الله له عنده حسنة كاملة، فإن هو هم بها فعملها، كتبها الله له سيئة واحدة».

شاهد أيضاً: انشاء عن السلام للصف الخامس الاعدادي

شعر عن الإرادة والعزيمة

تغنى الكثير من الشعر بالإرادة والعزيمة، كونهما أساس من أساسيات الحياة التي لا يمكن للإنسان المضي قدماً نحو الوجهة الصحيحة إلا اذا تمتع بهما، فهما وجهان لعملةٍ واحدة، ويعملان على صقل شخصية الإنسان بطريقة لا يمكن تصورها، وفي سياق الحديث حول موضوع انشاء عن الارادة، نرفق شعر عن الإرادة والعزيمة:

قال امرؤ القيس:

ولو أنَّما أسعَى لأدَنى معيشةٍ كفاني- ولم أطلبْ- قليلٌ من المالِ
ولكنَّما أسعَى لمجدٍ مؤثَّلٍ وقد يدركُ المجدَ المؤثلَ أمثالي

وقال أبو دُلَف:

وليس فراغُ القلبِ مجدًا ورفعةً ولكنَّ شغلَ القلبِ للمرءِ رافعُ

قال المتنبي:

إذا غامرتَ في شرفٍ مَرومٍ فلا تقنعْ بما دونَ النُّجومِ
فطعمُ الموتِ في أمرٍ حقيرٍ كطعمِ الموتِ في أمرٍ عظيمِ

وقال أيضًا:

على قدرِ أهلِ العزمِ تأتي العزائمُ وتأتي على قدرِ الكرامِ المكارمُ
وتعظمُ في عينِ الصغيرِ صغارُها وتصغرُ في عينِ العظيمِ العظائمُ

أقوال العظماء عن الإرادة

دشن الكثير من العظماء أقوالهم المنمقة حول الإرادة والعزيمة والصبر، وهذه الأقوال لم تأتِ من فراغ أبداً، بل جاءت تبعاً لتجاربهم الحياتية والكثير من المواقف التي مروا بها والتي استطاعوا التأكد بأن الإرادة من أهم الأساسيات التي يجب أن تتخلل أرواحهم لكي يتقدموا في حياتهم، ولهذا نرفق أقوال العظماء عن الإرادة:

  • قال الرسول محمد صلى الله عليه وسلم: احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز.
  • كذلك قال عمر المختار: التردد أكبر عقبة في طريق النجاح.
  • بينما قال جميل صادق الزهاوي: إن كان للمرء عزم في إرادته، فلا الطبيعة تثنيه ولا القدر.
  • كذلك قال عبد الرحمن أبو ذكري: إن الزعم بأن طموحات الإنسان، وأحلامه؛ هي أكبر من قدراته. إنما هو وهم. فغالباً ما يكون الطموح أعظم من جرأة صاحبه، وأكبر من إرادة الفعل لديه.
  • أيضاً قال مصطفى محمود: لا شيء في الدنيا أكبر من الإرادة.
  • كذلك قال عباس محمود العقاد: ما الإرادة إلا كالسيف يصدئه الإهمال ويشحذه الضرب والنزال.
  • مصطفى محمود: العقل لا يخشي اللامعقول و الإرادة لا تعرف المستحيل.
  • كما يمكن الاطلاع على أقوال عن الإرادة والعزيمة من خلال التطبيق التالي من هنــــــا.

شاهد أيضاً: انشاء عن المنجمين للصف الخامس العلمي

انشاء عن الارادة والعزيمة كامل بالعناصر، حيث أن هذا الموضوع يتمحور حول قيمة أساسية لابد من تواجدها في روح الإنسان لكي ينعم بالحياة ولكي يستطيع من خلالها تجاوز المِحن والصعوبات التي يمكن أن تتخلل طرقات حياته ألا وهي الإرادة.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة نظرتي ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من نظرتي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا