اقتصاد / صحيفة الخليج

دبي تتجاوز 18 ألف صفقة عقارية في شهر للمرة الأولى خلال سبتمبر

دبي: «الخليج»
سجل سوق العقارات في دبي 18,038 صفقة في سبتمبر/أيلول، وهو أعلى رقم شهري على الإطلاق، متجاوزاً الرقم القياسي السابق البالغ 17,139، الذي تحقق في مايو/أيار هذا العام بنحو 900 صفقة، مما يبرز استمرار النمو والثقة في هذا القطاع.
ومع تسجيل 17,151 صفقة بيع سكنية، شكلت المعاملات السكنية أكثر من 95% من إجمالي سبتمبر. وشكلت مبيعات المشاريع تحت الإنشاء 73% من إجمالي المبيعات في سبتمبر، وقادتها شركة «إعمار»، تلتها «داماك» و«شوبا».
وخلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2024، اقتربت مبيعات السوق العقاري من تحقيق نفس مستوى العام الماضي، حيث سجلت الإمارة رقماً قياسياً، في عدد الصفقات الشهرية في سبتمبر.
9 أشهر بسنة
ووفقاً لتقرير «بروبرتي مونيتور»، تجاوزت مبيعات العقارات، خلال الفترة من يناير/كانون الثاني إلى سبتمبر/أيلول 2024، حاجز 131,000 صفقة، وهو ما يقل بنسبة 2% عن إجمالي مبيعات . ومع تبقي ثلاثة أشهر من العام، من المتوقع أن يشهد السوق زيادة سنوية تقارب 30%، ليصل عدد الصفقات إلى 170 ألف وحدة.
وقال التقرير: «بحلول نهاية عام 2024، سنكون قد وصلنا إلى مستوى نشاط مبيعات، يضاعف أربع مرات مستوى ما قبل «كوفيد». وهذا النمو الهائل لا يمثل مجرد تعافٍ بعد الجائحة، بل هو مختلف عن أي سوق آخر في العالم، ويعكس التزام حكومة ودبي بالتخطيط الاستراتيجي والمبادرات والرؤية الاستباقية لتطور السوق».
فيما قال هنري باشا، الرئيس التنفيذي لـ «بروبرتي مونيتور»، إن شهر سبتمبر 2024، كان شهراً استثنائياً آخر لسوق العقارات في دبي، حيث سجل أرقاماً قياسية جديدة في كل من المعاملات والأسعار.
وأضاف: «نتائجنا تؤكد النجاح المستمر وتطور السوق العقاري، الذي يواصل الازدهار، ويبدو أنه سينهي العام على قمة جديدة بزيادة 30%، مقارنة بالعام الماضي. ويرجع ذلك إلى استمرار الطلب على كل من العقارات الجاهزة والمشاريع الجديدة، بفضل انخفاض أسعار الفائدة».
وارتفعت أسعار العقارات بنسبة 1.14% في سبتمبر، مقارنة بشهر أغسطس/ آب، بمتوسط سعر بلغ 1,448 درهماً للقدم المربعة. وبلغ السعر المتوسط للشقة 1.3 مليون درهم، و2.76 مليون درهم للتاون هاوس، و7 ملايين درهم للفيلا، وفقاً لـ«بروبرتي مونيتور».
نشاط الرهن
وأظهر التقرير أيضاً ارتفاعاً في نشاط الرهن العقاري، حيث زادت المعاملات بنسبة 16.6%، مقارنة بالشهر السابق. وتم تسجيل ما يقرب من 4,200 معاملة في سبتمبر، مع استفادة المستثمرين من انخفاض أسعار الفائدة.
وعلى خلفية عدد كبير من المشاريع، التي تم إطلاقها في فترة ما بعد الجائحة، يتوقع أن يشهد سوق العقارات في دبي تسليماً قوياً لوحدات سكنية جديدة، حيث سيصل إلى 90 ألف وحدة، خلال العامين المقبلين.
وأظهرت البيانات أن هناك حوالي 1,034 مشروعاً قيد الإنشاء، تضيف 288,020 وحدة إلى المخزون الحالي. ومن المتوقع أن يتجاوز إجمالي الوحدات، التي تم إطلاقها في 2024، الرقم القياسي البالغ 101,654 وحدة، الذي تم تسجيله في 2023، حيث بلغ العدد الإجمالي حتى الآن 99,779 وحدة، وما زال العدد في ازدياد.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا