اقتصاد / صحيفة الخليج

صندوق النقد يرفع توقعات نمو الاقتصاد .. ويخفضها للصين

رفع صندوق النقد الدولي، الثلاثاء، توقعاته الاقتصادية للولايات المتحدة هذا العام، بينما خفض توقعاته للنمو في أوروبا والصين. وترك توقعاته للنمو العالمي دون تغيير عند 3.2% باهتة نسبيًا لعام 2024. وخفض توقعاته للنمو العالمي للعام المقبل 0.1 نقطة مئوية عن تقديرات يوليو/ تموز(3.3%)، محذراً من تسارع المخاطر الناجمة عن الحروب والحمائية التجارية، حتى مع إشادته بالبنوك المركزية لنجاحها في ترويض التضخم دون دفع الدول إلى الركود.
ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو الاقتصاد - الأكبر في العالم - بنسبة 2.8% هذا العام، بانخفاض طفيف عن 2.9% في عام ولكن بتحسن عن 2.6% التي توقعها لعام 2024 في يوليو. وكان النمو في الولايات المتحدة مدفوعًا بالإنفاق الاستهلاكي القوي، وبمكاسب صحية في الأجور المعدلة حسب التضخم.
ومع ذلك، يتوقع صندوق النقد الدولي أن يتباطأ الاقتصاد الأمريكي في العام المقبل إلى نمو 2.2%. ومع وجود إدارة رئاسية جديدة وكونجرس، يتصور صندوق النقد الدولي أن سوق العمل في البلاد ستفقد بعض الزخم في عام 2025 حيث تبدأ الحكومة في السعي إلى الحد من العجز الضخم في الميزانية من خلال إبطاء الإنفاق أو زيادة الضرائب أو مزيج من الاثنين.
وفي أحدث توقعاته، يتوقع الصندوق أن يتباطأ النمو الاقتصادي في من 5.2% العام الماضي إلى 4.8% هذا العام و4.5% في عام 2025. وقد تعطل ثاني أكبر اقتصاد في العالم بسبب انهيار سوق الإسكان وضعف ثقة المستهلك، وهي مشاكل لا تعوضها الصادرات القوية إلا جزئيًا.
ومن المتوقع أن تحقق الدول الأوروبية العشرين التي تشترك في عملة اليورو مجتمعة نموًا بنسبة 0.8% هذا العام، وهو ضعف التوسع في عام 2023 بنسبة 0.4% ولكن بانخفاض طفيف عن 0.9% التي توقعها صندوق النقد الدولي قبل ثلاثة أشهر لعام 2024. ومن غير المتوقع أن ينمو الاقتصاد الألماني على الإطلاق هذا العام، الذي تضرر من ركود التصنيع والعقارات.


التضخم العالمي


وبدأ التضخم العالمي في التباطؤ - من 6.7% في عام 2023 إلى 5.8% متوقعة هذا العام و 4.3% في عام 2025. وهو ينخفض ​​​​بشكل أسرع في البلدان الغنية في العالم، من 4.6% العام الماضي إلى 2.6% متوقعة هذا العام و 2% - النطاق المستهدف لمعظم البنوك المركزية الكبرى - في عام 2025.
وسمح التقدم ضد التضخم لبنك الاحتياطي الفيدرالي والبنك المركزي الأوروبي بخفض أسعار الفائدة مؤخراً بعد أن رفعوها بقوة لمكافحة ارتفاع التضخم بعد كوفيد-19. ولكن كما تساعد تكاليف الاقتراض المنخفضة اقتصادات العالم، حذر صندوق النقد الدولي، بأن هناك حاجة إلى احتواء العجز الحكومي الهائل والتي من المرجح أن تضع فرامل على النمو.
ووفقاً للصندوق من المتوقع أن ينمو الاقتصاد العالمي الإجمالي بنسبة 3.2% في كل من عامي 2024 و 2025، بانخفاض طفيف عن 3.3% العام الماضي. وهذا معيار غير مثير للإعجاب، فمن عام 2000 إلى عام 2019، قبل أن تقلب الجائحة النشاط الاقتصادي رأسًا على عقب، بلغ متوسط ​​النمو العالمي 3.8% سنويًا.


التوتر الجيوسياسي


ويواصل صندوق النقد الدولي أيضًا التعبير عن قلقه من أن التوتر الجيوسياسي، بما في ذلك العداء بين الولايات المتحدة والصين، قد يجعل التجارة العالمية أقل كفاءة. والقلق هو أن المزيد من البلدان ستتعامل بشكل متزايد مع حلفائها بدلاً من البحث عن السلع الأقل سعرًا أو الأفضل تصنيعًا. ومع ذلك، من المتوقع أن تنمو التجارة العالمية، مقاسة بالحجم، بنسبة 3.1% هذا العام و3.4% في عام 2025، وهو ما يمثل تحسنًا عن الزيادة الهزيلة التي بلغت 0.8% في عام 2023.
الهند
وتوقع الصندوق أن ينمو اقتصاد الهند بنسبة 7% هذا العام و6.5% في عام 2025. ورغم أن هذا النمو لا يزال قويًا، إلا أنه سيكون أقل من نمو 8.2% العام الماضي، لتباطؤ إنفاق المستهلكين بعد طفرة ما بعد الجائحة.



ويتوقع صندوق النقد الدولي أن ينمو اقتصاد اليابان، الذي تضرر بسبب مشاكل الإنتاج في صناعة السيارات وتباطؤ ، بنسبة ضئيلة تبلغ 0.3% هذا العام قبل أن يتسارع إلى 1.1% في عام 2025.



وتوقع أن تسجل المملكة المتحدة نمواً بنسبة 1.1% هذا العام، ارتفاعا من 0.3% في عام 2023، مع انخفاض أسعار الفائدة التي تساعد في تحفيز الإنفاق الاستهلاكي الأقوى.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا