اقتصاد / صحيفة الخليج

تأخر تسليم طائرات «بوينغ 777 أكس» يثير استياء شركة «كاثي باسيفيك»

أعربت شركة «كاثي باسيفيك» للطيران المحدودة عن استيائها من تأخر تسليم طائرات «بوينغ 777 أكس» الجديدة بعيدة المدى، واصفة ذلك بأنه «خيبة أمل»، في أقوى انتقاد للشركة المصنعة للطائرات المتعثرة.
وقال أليكس ماغوان، مدير العمليات وخدمات التسليم في «كاثي باسيفيك»، في مقابلة في هونغ كونغ الثلاثاء: «نريد جميع طائراتنا، ونرغب في تسلمها في الوقت الذي وُعدنا به»، مضيفاً: «وعندما لا يتم ذلك، سيكون ذلك خيبة أمل لنا».
وجاءت هذه التصريحات خلال حدث احتفالي بالاتفاقية الضخمة التي وقعتها الشركة مؤخراً مع المنافس الرئيسي لبوينغ، شركة إيرباص، لشراء ما يصل إلى 150 طائرة. وتضاف هذه الانتقادات إلى تعليقات سابقة لرئيس شركة طيران تيم كلارك، الذي طالب بإجراء «محادثات جدية» مع بوينغ حول تقصيراتها التعاقدية.
أول عملية تسليم
وكانت بوينغ قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر أن أول عملية تسليم لطائرات «777 أكس» ستتم في عام 2026، بدلاً من 2025، وهو ما يمثل تأخيراً قدره خمس سنوات عن الموعد الأصلي المخطط. وقد أجبر هذا التأخير الطويل العملاء حول العالم على إعادة النظر في خطط أساطيلهم، ما يعني في كثير من الأحيان استخدام طائرات أقدم لفترة أطول.
وتعد «كاثي باسيفيك» من بين نحو اثنتي عشرة شركة حول العالم طلبت طائرة «بوينغ 777 أكس» الجديدة بعيدة المدى، حيث طلبت 21 طائرة. ومن بين العملاء الرئيسيين الآخرين لطائرة «777 أكس»، شركة الخطوط الجوية السنغافورية، والخطوط الجوية الهندية، ودويتشه لوفتهانزا، والخطوط الجوية القطرية. وتعد طيران الإمارات العميل الأكبر، حيث طلبت أكثر من 200 طائرة من هذا الطراز. (بلومبيرغ)

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا