اقتصاد / صحيفة الخليج

400 شركة ناشئة تطرح حلول الذكاء الاصطناعي في «إكسباند نورث ستار»

دبي: «الخليج»
استعرضت 400 شركة عالمية ناشئة متخصصة بالذكاء الاصطناعي حلولها المبتكرة خلال معرض «إكسباند نورث ستار 2024»، الذي ينظمه مركز دبي التجاري العالمي، وتستضيفه غرفة دبي للاقتصاد الرقمي في دبي هاربر خلال الفترة من 13-16 أكتوبر الجاري.
وأكد مسؤولو الشركات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي خلال مشاركتهم في فعاليات المعرض تنامي مكانة دبي كوجهة مفضلة للمتخصصين بالذكاء الاصطناعي والشركات الناشئة التي تتطلع إلى إنشاء وتوسيع نطاق أعمالها عالمياً؛ وذلك خصوصاً بعد إطلاق خطة دبي السنوية لتسريع تبني استخدامات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، التي تدعم تحقيق مستهدفات أجندة دبي الاقتصادية D33.
وأشاد المسؤولون بموقع دبي الاستراتيجي، وبنيتها التحتية الرقمية والتكنولوجية المتطورة، وبيئتها الداعمة للأعمال، التي توفر ميزة تنافسية تدعم شركاتها ونموها.
ويتواكب الحضور الواسع لشركات الذكاء الاصطناعي في المعرض مع توقعات بوصول قيمة سوق تقنيات الذكاء الاصطناعي عالمياً إلى 500 مليار دولار بحلول 2028، على أن يحقق القطاع نمواً على المستوى العالمي بنسبة 14.22% خلال العام الجاري، علماً أنه يضم الآن بالفعل قوة عاملة عالمية تبلغ 7.9 مليون شخص.
موقع استراتيجي
وقال بريان كين، الرئيس التنفيذي لشركة «دايجن للذكاء الاصطناعي» الكندية المتخصصة بتطوير الأدوية بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي،: «تحظى دبي بموقع استراتيجي على مفترق الطرق العالمية بين أوروبا وآسيا وأفريقيا، وتعمل فيها العديد من الشركات الأمريكية والأوروبية. ونقوم حالياً بتأسيس شركة تابعة لنا في دبي، ونبحث أفضل الخيارات المتوافرة لإطلاق عملياتنا التشغيلية في الإمارة».
ولفت كين إلى أن التوسع إلى دبي يكسب الشركة ميزة الأسبقية في خطط التوسع الخارجي، لافتاً إلى أن «دايجن للذكاء الاصطناعي» تتطلع للاستفادة من إمكانات النمو التي توفرها المدينة كمركز للابتكار والشراكة؛ حيث يشكل موقعها الاستراتيجي ومنظومتها التكنولوجية المزدهرة مزايا رئيسية للشركات التي تدخل الإمارة لأول مرة.
بيئة ملائمة
من جهتها قالت جيما جون، الرئيس التنفيذي لمؤسسة «أي جي سي سي كوريا» المعنية بدعم الشركات التكنولوجية الناشئة في كوريا الجنوبية: «يوفر معرض ’إكسباند نورث ستار‘ فرصاً هائلة لنمو الأعمال، فهو لا يركز فقط على السوق الإماراتية، وإنما يتعداها ليشمل أوروبا والعالم. وتعد دبي مركزاً عالمياً يضم العديد من الشركات العالمية، وتتمتع ببيئة ملائمة ومرحبة بالزوار، مما يسهل استقطاب الشركات الناشئة الأجنبية لمزاولة أعمالها هنا».
إقبال كبير
من جانبه أشاد كارثيك ماريابان، الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة «هيبو »، منصة الفيديو الموجهة للشركات والمدعومة بالذكاء الاصطناعي، بالمستوى العالي من المشاركة والحضور في المعرض لافتاً إلى الإقبال الكبير الواسع من الشركات الريادية والمستثمرين. وأضاف قائلاً:«حضرت العديد من المؤتمرات في الولايات المتحدة، لكن لم يسبق لي حضور حدث ضخم بهذا المستوى».
أسس متينة
بدوره قال جينسو كيم، مدير شركة «فوريوسا إيه آي» من كوريا الجنوبية التي تشارك للمرة الثانية في فعاليات «إكسباند نورث ستار»:«لطالما كانت دبي سبّاقة في إطلاق المبادرات وتشجيع الابداع واستضافة المبتكرين من جميع أنحاء العالم لتطوير رؤى تحفّز التقدم في مجال الذكاء الاصطناعي الذي يشكل أساساً متيناً لتحقيق نقلات نوعية مهمة في جميع القطاعات الأخرى».

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا