اقتصاد / صحيفة الخليج

«أبوظبي للتقاعد» يطلق «أجيال 2» معززاً التحوّل الرقمي

أبوظبي: «الخليج»
أطلق صندوق أبوظبي للتقاعد، مشروع «أجيال 2»، ضمن جيتكس، وذلك ضمن جهوده لتعزيز التحوّل الرقمي، ودمج التكنولوجيا المتقدمة والذكاء الاصطناعي، لتطوير حلول مبتكرة، تسهم في تعزيز استدامة نظام التقاعد، وتُحسن جودة الخدمات المقدمة للمتعاملين.
وأوضح الصندوق أن المشروع هو برنامج طموح، يهدف لرسم خارطة طريق متكاملة، لاستخدام حلول وبرامج الذكاء الاصطناعي، والاستفادة منها في التحليل والتنبؤ واستشراف المستقبل، لتمكين القادة وأصحاب القرار من اتخاذ قرارات مستقبلية مستنيرة، حول نظام التقاعد في الإمارة، لافتاً إلى أن «أجيال 2» يضم عدداً من المشاريع والمبادرات، التي تعتمد بالكامل على دمج تكنولوجيا البيانات المتقدمة، والذكاء الاصطناعي (AI)، والتعلم الآلي (ML) لتحسين نظام العمل وخدمات التقاعد.
وذكر الصندوق أن مبادرات «أجيال 2»، ستسهم بشكل كبير في تحسين كفاءة نظام التقاعد على مستويات عدة، وسيتم تطبيقها والإعلان عنها وفقاً لخطة زمنية محددة مسبقاً لتنفيذ كل مرحلة، لافتاً إلى أنه تم الإعلان خلال «جيتكس» عن الحزمة الأولى من المبادرات، والتي تضم أربعة مشاريع تهدف إلى تعزيز تجربة المتعاملين، حيث عرض الصندوق المشروع الأول نظام «مراقب الجودة بالذكاء الاصطناعي»، الذي يهدف إلى تحسين تجربة المتعاملين، من خلال مراقبة وتحليل تفاعلات موظفي إسعاد المتعاملين في الوقت الفعلي. إذ يقوم النظام بتقييم أداء الموظفين ومدى التزامهم بمعايير الخدمة، وتقديم تقارير مفصلة وتوصيات تدريبية، لتحسين الأداء، ما يسهم في رفع مستوى جودة الخدمة المقدمة. فيما يقدّم المشروع الثاني «تجربة المتعاملين 360»، لوحة بيانات متكاملة للمتعاملين، تُوفّر لهم رؤية شاملة لتفاعلاتهم مع الصندوق، وتُمكّن المسؤولين من الوصول إلى ملفات المتعاملين الكاملة بما في ذلك الاتصالات السابقة، وسجل المعاملات والتفضيلات الشخصية، ويعتمد النظام على خوارزميات التعلم الآلي لتحليل سلوك المتعاملين، بما يتيح تنبؤات دقيقة حول قراراتهم وإجراءاتهم المستقبلية، ويعزّز من استراتيجيات المشاركة ويرفع مستوى رضا المتعاملين.
وذكر الصندوق أن ثالث مشاريع «أجيال 2» هو «نظام وكري»، وهو مساعد شخصي يعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، لتمكين موظفي الصندوق وإمدادهم بالمعرفة والموارد اللازمة، لتقديم خدمات متميزة للمتعاملين، حيث يوفّر المعلومات والإرشادات بشكل فوري ودقيق، ما يعزز من كفاءة الموظفين، ويسهم في مساعدتهم على اتخاذ قرارات مستنيرة، ويعزز ثقافة التعلم المستمر والتميز في الأداء.
ويُركّز المشروع الرابع على «استشراف مستقبل التقاعد بالذكاء الاصطناعي»، حيث يسعى إلى تطوير نظام ذكاء اصطناعي متقدم لتحليل البيانات التاريخية، وإجراء تحليلات تنبئية حول نظام التقاعد، تُمكّن أصحاب القرار من اتخاذ قرارات قائمة على البيانات، ما يُعزّز استدامة نظام التقاعد، ويحفظ حقوق المواطنين، ويضمن تأمين مستقبلهم، ويدعم التنمية المستدامة في الإمارة.
وأكد خلف عبدالله رحمة الحمادي، المدير العام لشؤون التقاعد في الصندوق، أن إطلاق «أجيال2» يعكس التزام الصندوق بدعم مبادرات التحول الرقمي في إمارة أبوظبي، ويؤكد دوره الريادي في اعتماد التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي، لتحسين خدمات التقاعد وضمان استدامة النظام.
وقال الحمادي: 'أجيال مشروع استثنائي، وهو بداية لرحلة تطور شامل تضم العديد من المبادرات بدءاً من تطوير تشريعات نظام التقاعد، وإعادة هيكلة الصندوق والسياسات والإجراءات إلى تأهيل، وتمكين الموارد البشرية، وكذلك إنشاء بنية تقنية متطورة قادرة على مواكبة التطورات التكنولوجية لتقنيات الذكاء الاصطناعي، وابتكار حلول مستقبلية ذكية مدعومة بالبيانات.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا