اقتصاد / صحيفة الخليج

«القابضة» (ADQ) تستحوذ على بنك تابع لـ«عوده» اللبناني في تركيا

أعلن كل من «القابضة» (ADQ) وبنك عوده اللبناني، عن توقيع اتفاقية نهائية تستحوذ بموجبها «القابضة» (ADQ) على حصة 96% في «أوديا بنك» (Odeabank) التابع لبنك عوده في تركيا.

وبموجب الصفقة، وافق بنك عوده وعدد من المستثمرين الآخرين، بما فيه مؤسّسة التمويل الدولية، وIFC FIG Investment Company Sarl، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، على بيع حصصهم في «أوديا بنك» إلى «القابضة» (ADQ).

  • 41 فرعاً في 15 مدينة 

ويحتل «أوديا بنك»، الذي تأسس في عام 2012، المركز الـ 13 بين أكبر البنوك الخاصة التقليدية في تركيا من حيث إجمالي القروض وودائع العملاء. ولدى البنك 41 فرعاً في 15 مدينة تركية ويعمل لديه نحو 1,300 موظف حتى نهاية حزيران / يونيو 2024، وتشمل أهم خدماته القروض التجارية بالإضافة إلى خدماته المتنامية في مجال إدارة الثروات والخدمات المصرفية للأفراد. ويسعى «أوديا بنك» لتعزيز مكانته في السوق التركي من خلال تحقيق التكامل بين الخدمات المصرفية في الفروع التقليدية والخدمات المصرفية الرقمية المبتكرة التي يقدمها لعملائه عبر واجهته الرقمية (Bank’O) التي انطلقت عام 2019.

يحظى «أوديا بنك» بعلامة تجارية قوية ونموذج تشغيلي متنوع يلبي متطلبات النمو المستقبلية.

  • رأس مال جديد 

وبهذه المناسبة، قال منصور الملا، نائب الرئيس التنفيذي للمجموعة في «القابضة» (ADQ): «يعكس الاستحواذ على ’أوديا بنك‘ التزامنا المتواصل بالاستثمار في أصول تعزز النمو المستدام لمحفظة شركاتنا والاقتصاد بصفة عامة. ومن خلال انضمامه إلى محفظة القابضة (ADQ)، سيحظى البنك بإمكانية الوصول إلى رأس مال جديد سيتيح له الاستفادة من إمكانات التعاون مع شركاتنا التابعة والفرص المواتية في السوق التركي. وكلنا ثقة بأن هذه الخطوة ستساعد البنك على تسريع خطط نموه والمساهمة في تعزيز الحلول التقنية المبتكرة في قطاع الخدمات المالية».

بدوره، قال خليل الدبس، الرئيس التنفيذي لبنك عوده: «تتماشى هذه الصفقة مع التركيز الاستراتيجي الراهن لمجموعة بنك عوده على سوقها المحليّة ووجودها في أوروبا. ويسعدنا أن نستقطب اهتمام شركة عالمية رائدة مثل القابضة (ADQ) للاستحواذ على بنكنا التابع في تركيا أوديا بنك».

  • التواجد في تركيا 

وفي عام 2022، أطلقت شركة «القابضة» (ADQ) صندوقاً بقيمة 300 مليون دولار بالتعاون مع صندوق الثروة السيادي التركي للاستثمار في شركات تطور تقنيات ناشئة أو تعمل على تحسين التقنيات الحالية في قطاعات رئيسية. 

ما استحوذت الشركة في نفس العام على مجموعة «بيرجي ميفار» التركية للأدوية والتي أصبحت جزءاً من شركة «أرسيرا» المملوكة بالكامل لـ «القابضة» (ADQ) والعاملة في قطاع علوم الحياة. وفي عام ، وقعت الشركة أيضاً مذكرتي تفاهم مع تركيا لتعزيز العلاقات الثنائية والمساهمة في دفع النمو الاقتصادي في البلاد.

وتشمل محفظة «القابضة» (ADQ) المتنامية قطاعات رئيسية تساهم في تعزيز مسيرة التنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي، بما في ذلك قطاعات والمرافق، والأغذية والزراعة، والرعاية الصحية وعلوم الحياة، والنقل والخدمات اللوجستية وغيرها. كما يشمل قطاع الخدمات المالية التابع لها كلاً من سوق أبوظبي للأوراق المالية و بنك «ويو» الرقمي.

ويخضع إتمام الصفقة لموافقات الجهات التنظيمية اللازمة، بما في ذلك هيئة التنظيم والرقابة المصرفية وهيئة المنافسة في تركيا.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا