اقتصاد / صحيفة الخليج

«نوبل في الاقتصاد» تذهب لدارون أوغلو وسايمون جونسون وجيمس روبنسون

الخليج: متابعات

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم اليوم الاثنين فوز دارون أوغلو، وسايمون جونسون، وجيمس روبنسون بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2024.

ومُنحت الجائزة للأمريكي من أصل تركي دارون أوغلو والأمريكيين البريطانيين سايمون جونسون وجيمس روبنسون.

وقالت لجنة نوبل خلال الإعلان عن الفائزين في العاصمة السويدية ستوكهولم: «إن الثلاثي حصلوا على الجائزة لدراساتهم حول كيفية تشكيل المؤسسات وتأثيرها في الازدهار».

وقالت لجنة نوبل على موقعها على الإنترنت: «ساهم الفائزون بأبحاث مبتكرة حول ما يؤثر في الرخاء الاقتصادي للدول على المدى الطويل».

وأضافت أن: «رؤيتهم بشأن كيفية تأثير المؤسسات في الرخاء تظهر أن العمل على دعم المؤسسات الشاملة هو وسيلة مهمة للمضي قدماً في تعزيز التنمية الاقتصادية».

ومُنحت جائزة العام الماضي إلى كلوديا جولدين، الخبيرة الاقتصادية بجامعة هارفارد، عن عملها في استكشاف دور المرأة في سوق العمل.

وفي عام 2022، ذهبت الجائزة إلى رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي السابق بن بيرنانكي، ودوغلاس دبليو دايموند من جامعة شيكاغو، وفيليب إتش ديبفيج من جامعة واشنطن في سانت لويس، لعملهم في مجال البنوك والأزمات المالية.

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة صحيفة الخليج ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من صحيفة الخليج ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

قد تقرأ أيضا